خبر ⁄اقتصادي

عاجل: الليرة التركية تتراجع إلى هذا المستوى عقب قرار البنك المركزي بشأن الفائدة

عاجل: الليرة التركية تتراجع إلى هذا المستوى عقب قرار البنك المركزي بشأن الفائدة

Investing.com - ارتع سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية متجاوزًا 34 ليرة للدولار الواحد خلال هذه اللحظات من تعاملات يوم الجمعة، حيث يأتي ذلك بعد قرار البنك المركزي أمس بتثبيت سعر الفائدة.

وأبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي ثابتاً عند 50% للشهر السادس على التوالي، نظراً لعدم تحقيق تقدم كبير في التضخم الأساسي. وأكد البنك على مواصلة السياسة النقدية الصارمة لكبح التضخم، وذلك وفقاً لبيان رسمي صدر يوم الخميس.

وفي غضون ذلك، تتراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، حيث تسجل مستوى 34.11 ليرة للدولار الواحد، منخفضة بنسبة 0.26% خلال اليوم. فيما وصل اليورو إلى مستوى 38.07 ليرة لليورو الواحد، مرتفعًا بنسبة 0.25%.

من ناحية أخرى، سجل غرام الذهب في تركيا حوالي 2860 ليرة، مرتفعًا بنسبة 0.1% خلال اليوم.

القرار جاء متماشياً مع توقعات جميع الاقتصاديين، حيث توقعوا أن يحافظ البنك على سعر الفائدة دون تغيير. ورغم تراجع معدل التضخم السنوي بحوالي 10 نقاط مئوية في أغسطس، إلا أنه لا يزال بعيداً عن الهدف الذي حدده البنك لنهاية العام، والمقدر بـ 38%.

ورغم هذا، لم يلتزم البنك بتشديد السياسة النقدية مستقبلاً، حيث قال في بيانه: "سنقوم باستخدام أدوات السياسة النقدية إذا ظهرت توقعات بتدهور كبير ومستمر في التضخم". ويعتبر هذا التصريح تراجعاً عن تعهدات البنك السابقة بإجراء تشديد إضافي إذا لزم الأمر.

بيد أن أن الشروط التي وضعها البنك لبدء دورة التيسير النقدي لم تتحقق بعد، مع استمرار الضغوط على أسعار الخدمات وارتفاع الأسعار الشهرية.

التضخم يثقل كاهل تركيا

التوقعات التضخمية للأسر والشركات لا تزال مرتفعة مقارنة بتوقعات صناع القرار للعام المقبل، ما يشكل تحدياً أمام التيسير النقدي. وأوضح محافظ البنك المركزي، فاتح كارهان، أنه لن يتم خفض الفائدة حتى ينخفض التضخم الشهري إلى أقل من 2%، بحسب تقرير الاقتصاديين في "غولدمان ساكس (NYSE:GS)"، كليمنس غراف وباشاك إدزغيل، عقب زيارتهما لتركيا.

وأشار التقرير إلى أن التيسير النقدي المبكر قد يكون مكلفاً أكثر من تأخيره في الظروف الحالية، وتوقعا خفضاً بمقدار 100 نقطة أساس في نوفمبر.

توقعات خفض الفائدة

الخبيرة الاقتصادية في "مورغان ستانلي"، هاندي كوجوك، توقعت أنه لن يتم خفض الفائدة إلا إذا انخفض التضخم الأساسي إلى ما بين 1.5%-1.8% على أساس شهري لموسمين متتاليين. وأوضحت أن تركيا تسير في دورة اقتصادية مختلفة عن الولايات المتحدة ودول أخرى بسبب التحولات الاقتصادية بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضافت كوجوك أن هذا الانخفاض قد يتحقق في أكتوبر ونوفمبر، متوقعة أن يبدأ خفض الفائدة في 2025 بعد استقرار الأجور والأسعار مع بداية العام الجديد.

(بمناسبة اليوم الوطني السعودي، يمكن للجميع الحصول على أداة InvestingPro بأقل سعر عند استخدام كود خصم PROKSA سارع واشتراك الآن من هنا)

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل