خبر ⁄اقتصادي

تقرير الوظائف الأمريكي يشكل نظرة السوق المستقبلية

تقرير الوظائف الأمريكي يشكل نظرة السوق المستقبلية

يستعد المستثمرون لإصدار بيانات هامة عن سوق العمل الأسبوع المقبل، والتي ستختبر الشعور السائد بأن الاقتصاد الأمريكي قد يحقق "هبوطًا ناعمًا" رغم الرياح المعاكسة الأخيرة. يكتسب تقرير الوظائف القادم أهمية خاصة حيث يأتي بعد سلسلة من الزيادات الوظيفية الأضعف من المتوقع، حيث جاءت التقارير الشهرية الأخيرة دون توقعات السوق. يعكس أداء مؤشر S&P 500، الذي ارتفع بنسبة 20% منذ بداية العام ويقترب من مستوى قياسي جديد، التفاؤل بأن السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الشهر، ستساعد في إدارة التضخم دون التأثير بشدة على النمو الاقتصادي.

صرح واصف لطيف، رئيس ومدير الاستثمار في شركة Sarmaya Partners، بأن سوق الأسهم مسعر حاليًا لسيناريو يبرد فيه الاقتصاد دون الدخول في ركود، وأن بيانات الوظائف القادمة يمكن أن تعزز أو تتحدى هذا الرأي. تأثر المستثمرون سابقًا بتقرير الرواتب في أوائل أغسطس الذي أشار إلى تباطؤ غير متوقع، مما أدى إلى انخفاض حاد في مؤشر S&P 500 على مدى عدة أيام. ومع ذلك، فقد تعافى المؤشر منذ ذلك الحين ووصل إلى مستويات قياسية جديدة.

تشير التوقعات لتقرير الوظائف لشهر سبتمبر، المقرر إصداره في 4 أكتوبر، إلى زيادة قدرها 140,000 وظيفة في القطاعات غير الزراعية. سيتم تحليل هذه البيانات عن كثب للتنبؤ بقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي القادم في اجتماعه المقرر في 6-7 نوفمبر، حيث تظهر العقود المستقبلية للسوق حاليًا توقعات منقسمة بين خفض بمقدار 25 نقطة أساس أو تخفيض إضافي بمقدار 50 نقطة أساس.

سلط الاقتصاديون في Deutsche Bank الضوء على أهمية بيانات سوق العمل القادمة في منح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الثقة بأن اتجاه التراخي في التوظيف يستقر. بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن التوقعات الاقتصادية في الجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال يوم الاثنين، وهو ما سيكون لحظة رئيسية للمستثمرين الساعين للحصول على توجيهات حول وجهة نظر الفيدرالي.

تشير الأنماط التاريخية إلى نظرة إيجابية لبقية العام، حيث عادة ما يحقق مؤشر S&P 500 مكاسب في الربع الرابع بعد أداء قوي حتى سبتمبر. ومع ذلك، لا تزال المخاوف من احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة قائمة، كما أشار استطلاع حديث لمديري الصناديق إلى أنه الخطر الأول للأسواق.

على الرغم من هذه المخاوف، لاحظ جاريت ميلسون، استراتيجي المحافظ في Natixis Investment Managers Solutions، أن الارتفاع الأخير في القطاعات الدفاعية مثل المرافق والسلع الاستهلاكية الأساسية يشير إلى حذر المستثمرين. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي البيانات الاقتصادية القوية إلى تحقيق مكاسب في القطاعات المرتبطة بشكل أوثق بالنمو الاقتصادي، مثل الصناعات والماليات، والتي شهدت بالفعل مكاسب كبيرة هذا الربع. كما اقترح ميلسون أنه قد يكون هناك مجال لمزيد من النمو في السوق حتى نهاية العام إذا تم المبالغة في تقدير مخاطر الركود.

ساهمت رويترز في هذا المقال.

هذه المقالة مترجمة بمساعدة برنامج ذكاء اصطناعي وخضعت لمراجعة أحد المحررين.. لمزيد من التفاصيل يُرجى الرجوع للشروط والأحكام الخاصة بنا

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل