خبر ⁄اقتصادي

ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية على الصين بسبب التعدي على تايوان

ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية على الصين بسبب التعدي على تايوان

في تصريح حديث، كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري الحالي للرئاسة، عن موقفه من العلاقات بين الصين وتايوان، مشيراً إلى احتمال فرض رسوم جمركية مرتفعة على البضائع الصينية إذا اتخذت الصين إجراءً ضد تايوان. واقترح ترامب أن الرسوم الجمركية قد تتراوح بين 150% و200% في مثل هذا السيناريو. جاء هذا التصريح خلال مقابلة مع صحيفة Wall Street Journal.

أعرب ترامب عن ثقته بأن استخدام القوة العسكرية لن يكون ضرورياً لردع الصين بسبب الاحترام الذي يعتقد أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يكنه له. وروى علاقته القوية مع شي، مقترحاً أن عدم قابليته للتنبؤ المتصورة والاحترام المتبادل بينهما سيمنعان مواجهة عسكرية بشأن تايوان.

تعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها ولم تستبعد استخدام القوة لإخضاعها لسيطرتها، وهو موقف ترفضه تايوان بشدة. وتظل هذه القضية نقطة توتر دولية مهمة، خاصة بين الولايات المتحدة والصين.

كجزء من حملته للانتخابات القادمة في 5 نوفمبر، حيث يتنافس ضد نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس، اقترح ترامب فرض رسوم جمركية واسعة النطاق على الواردات، بما في ذلك رسوم جمركية عامة بنسبة 10% إلى 20% ورسوم تتجاوز 60% على البضائع الصينية. ويدعي أن هذه الإجراءات من شأنها تنشيط التصنيع الأمريكي.

تميزت رئاسة ترامب من أوائل عام 2017 إلى أوائل عام 2021 بسياسة تجارية مواجهة تجاه الصين، مما أدى إلى حرب تجارية أثرت على الأسواق العالمية. تعكس تعليقاته الأخيرة استمراراً لهذا الموقف الاقتصادي العدواني تجاه الصين.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش ترامب تفاعلاته السابقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مكرراً اعتقاده بأن الغزو الروسي لأوكرانيا لم يكن ليحدث تحت إدارته. وتذكر أنه حذر بوتين من مثل هذه الإجراءات، مؤكداً على شدة العواقب التي كان قد حددها.

ساهمت Reuters في هذا المقال.

هذه المقالة مترجمة بمساعدة برنامج ذكاء اصطناعي وخضعت لمراجعة أحد المحررين.. لمزيد من التفاصيل يُرجى الرجوع للشروط والأحكام الخاصة بنا

investing.com