خبر ⁄اقتصادي

عاجل: الذهب يستكمل مسيرته التاريخية ويستهدف هذا المستوى بنهاية العام

عاجل: الذهب يستكمل مسيرته التاريخية ويستهدف هذا المستوى بنهاية العام

Investing.com - ارتفع الذهب إلى مستوى قياسي جديد خلال تعاملات يوم الاثنين، مواصلاً صعوده الكبير وسط حالة من عدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية، والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، وخفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى، بينما صعدت الفضة إلى أعلى مستوى لها منذ نحو 12 عامًا.

وبفضل ارتفاع أسعار الذهب، زادت الفضة الفورية بنسبة 1.3% إلى 34.08 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2012.

قال تيم ووترر، كبير محللي السوق في KCM Trade: "البيئة الحالية للسوق تتمثل في انخفاض أسعار الفائدة مصحوبًا بارتفاع المخاطر الجيوسياسية، وهو سيناريو مناسب لارتفاع الذهب من كلا الجانبين".

كما استوعب المستثمرون الأخبار التي تفيد بأن الصين خفضت أسعار الفائدة الأساسية للإقراض، بعد تخفيضات لأسعار فائدة أخرى الشهر الماضي كجزء من حزمة من إجراءات التحفيز لإحياء الاقتصاد. وقد تأثرت الطلبات على الذهب في الصين، أكبر مستهلك للذهب، بسبب الأسعار المرتفعة والتباطؤ الاقتصادي.

في أماكن أخرى، يتوقع المتداولون بنسبة 99% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في نوفمبر، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على إنفستنغ السعـودية. وكان البنك المركزي الأوروبي قد خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة الأسبوع الماضي.

عادةً ما تعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب، إذ لا يحقق الذهب عائدات من الفائدة. كما يُعتبر الذهب استثمارًا آمنًا خلال أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

بالنسبة للذهب، قال ووترر: "يبدو أن 2800 دولار هو هدف واقعي لنهاية العام... وسيكون هناك عمليات جني بعض الأرباح، مما قد يبطئ من الصعود الفوري".

الذهب عند التسوية يوم الجمعة

عززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها خلال تعاملات يوم الجمعة، مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، ليواصل المعدن الأصفر تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وعند تسوية التداولات، صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.85% أو 22.5 دولار عند مستوى قياسي بلغ 2730 دولاراً للأوقية، ليرتفع المعدن الأصفر منذ بداية الأسبوع بنسبة 2%.

الذهب والدولار الآن

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.4% إلى 2731.79 دولار للأوقية، بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2732.86 دولار في وقت سابق من الجلسة. 

فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.6% إلى 2746.80 دولار.

وعلى الجانب الآخر، تستقر عقود مؤشر الدولار الأمريكي عند مستوى 103.31 نقطة.

المعادن الأخرى

ارتفع البلاتين بنسبة 0.7% إلى 1020.95 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو. كما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.8% إلى 1087.87 دولار.

investing.com