خبر ⁄اقتصادي

مصر تستعد لطرح مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال

مصر تستعد لطرح مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال

تخطط مصر لطرح مناقصة لشراء ما يصل إلى 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المحلي، وذلك في الربع الأول من عام 2025، وفق وكالة «رويترز»، نقلاً عن مصادر مطلعة.

وعادت مصر إلى الاستيراد من جديد، بعد أن كانت قد تحولت لمصدِّر صافٍ منذ عامين، إذ اشترت أكثر من 50 شحنة حتى الآن هذا العام وتخلَّت عن خططها لأن تصبح مورِّداً موثوقاً به لأوروبا.

وقالت المصادر، وفق «رويترز»، إنه من المتوقع أن تطرح الهيئة العامة للبترول المصرية مناقصة لشراء ما بين 15 و20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال. وأضافت المصادر أن المناقصة الجديدة، مثل المناقصات السابقة هذا العام، ستصدر على أساس الدفع المؤجل لمدة 6 أشهر.

وأوضح أحد المصادر أن الطلب المصري على الغاز الطبيعي المسال من المتوقع أن يظل قوياً طوال العام المقبل.

ويعود الطلب المصري على الغاز المستورد إلى انكماش الإمدادات المحلية في الوقت الذي يتوقع فيه المحللون زيادة استهلاكها من الطاقة بنسبة 39 في المائة على مدى العقد المقبل.

ووجدت بيانات من شركة الاستشارات «إنرجي أسبكتس» أن إنتاج الغاز المحلي انخفض إلى أدنى مستوى له في 6 سنوات في مايو (أيار)، ومن المتوقع أن ينخفض ​​بنسبة 22.5 في المائة أخرى بحلول نهاية عام 2028.

وقالت شركة تحليل البيانات «كبلر»، الأسبوع الماضي، إنه للمساعدة على التعامل مع الزيادة في الواردات، من المتوقع أن تثبّت مصر وحدة تخزين وإعادة تحويل عائمة ثانية في أوائل العام المقبل.

aawsat.com