خبر ⁄اقتصادي

انقلاب مفاجئ في توقعات سيتي بنك للذهب.. أهداف جديدة في الأفق

انقلاب مفاجئ في توقعات سيتي بنك للذهب.. أهداف جديدة في الأفق

Investing.com - رفعت وحدة الأبحاث التابعة لـ "سيتي بنك" توقعاتها لأسعار الذهب للأشهر الثلاثة المقبلة، مشيرة إلى احتمال تدهور إضافي في سوق العمل الأمريكي، وتخفيضات في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وزيادة الطلب على الذهب المادي وصناديق المؤشرات المتداولة (ETF)، حسبما ذكرت في مذكرة حديثة تم الكشف عنها يوم الاثنين.

قام البنك بترقية توقعاته لأسعار الذهب في الثلاثة أشهر المقبلة إلى 2,800 دولار للأونصة من 2,700 دولار سابقًا، مضيفًا أن توقعاته لفترة من 6 إلى 12 شهرًا بلغت 3,000 دولار.

بلغ الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2740.37 دولار يوم الاثنين وزاد بنحو 32% حتى الآن هذا العام.

وقال ييب جون رونج، استراتيجي السوق في آي جي: "لا يزال هناك رياح مواتية للذهب، بما في ذلك مكانته كتحوط جذاب ضد حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية والمخاطر الجيوسياسية، والطلب المرن من جانب البنوك المركزية ومشتريات صناديق الاستثمار المتداولة".

وأضاف: "قد يبدو أن المشترين يتطلعون إلى مستوى 2800 دولار بعد ذلك، حيث ستستمر حالة عدم اليقين السياسي مع اقتراب الانتخابات".

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد أسبوعين فقط، يخوض الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس معركة حامية الوطيس للفوز ببعض الولايات الأكثر تنافسية.

من ناحية أخرى، يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 91% لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار ربع نقطة أساس في نوفمبر، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على إنفستنغ السعـودية.

يأتي ارتفاع الذهب على الرغم من قوة الدولار الأمريكي والعائدات. حيث ارتفعت عائدات سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في 12 أسبوعًا في الجلسة الأخيرة، بينما تشبث الدولار الأمريكي بأعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر يوم الثلاثاء.

رفع توقعات أسعار الفضة

قامت وحدة الأبحاث أيضًا بمراجعة توقعاتها لأسعار الفضة لفترة 6 إلى 12 شهرًا لترتفع إلى 40 دولارًا للأونصة من 38 دولارًا للأونصة سابقًا.

"نلاحظ أن الذهب والفضة قد حققا أداءً جيدًا للغاية على الرغم من ضعف الطلب المادي للبيع بالتجزئة في الصين وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة منذ أن قام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض 50 نقطة أساس وارتفاع الوظائف في الشهر الماضي"، كما ورد في المذكرة.

توقعات المعادن الثمينة

أضافت المذكرة أن الذهب من المتوقع أن يرتفع أيضًا في حال شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بسبب التصعيد في الشرق الأوسط في الأجل القريب.

وصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الاثنين، في حين بلغت الفضة أعلى مستوى لها خلال ما يقرب من 12 عامًا، مع تصاعد الشكوك حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية وحرب الشرق الأوسط، مما أضاف إلى ارتفاع الذهب الذي كان مدعومًا بالفعل بتوقعات تخفيض أسعار الفائدة.

ذكر سيتي بنك أنه سيظل محايدًا إلى متفائل بشأن البلاتين، مع هدف سعري لمدة ثلاثة أشهر يبلغ 1,025 دولارًا للأونصة، وهدف لمدة 6 إلى 12 شهرًا يبلغ 1,100 دولار للأونصة.

فيما كشفت المذكرة أن نظرة البنك تميل نحو الانخفاض بالنسبة للبلاديوم بعد الزيادة الأخيرة في الأسعار، مع هدف سعري لمدة ثلاثة أشهر يبلغ 1,000 دولار للأونصة، وهدف لمدة 6 إلى 12 شهرًا يبلغ 900 دولار للأونصة.

توقعات أسعار النفط

قالت وحدة أبحاث أيضًا إن الأسس الأساسية لسوق النفط تشير إلى أن متوسط الأسعار سيبلغ 60 دولارًا للبرميل في عام 2025، لكن احتمالية التصعيد الجيوسياسي القريب الأجل في الشرق الأوسط تعتبر عالية جدًا.

investing.com