خبر ⁄اقتصادي

توقعات باستمرار ارتفاع الذهب حتى عام 2025

توقعات باستمرار ارتفاع الذهب حتى عام 2025

تتوقع المؤسسات المالية الكبرى استمرار ارتفاع أسعار الذهب حتى عام 2025، مدفوعة بمجموعة من العوامل بما في ذلك عودة التدفقات إلى صناديق المؤشرات المتداولة (ETF) والتوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الرئيسية عالمياً، مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

أشار بنك سيتي في مذكرة حديثة إلى أن الذهب من المرجح أن يحافظ على قوته، مدعوماً بالمرحلة المتأخرة من دورة الاقتصاد الأمريكي والتوقعات بمزيد من الضعف في سوق العمل. كما لاحظ البنك أن الذهب قد يستفيد من ارتفاع محتمل في أسعار النفط بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

أكدت مجموعة غولدمان ساكس إنك، في مذكرة بتاريخ 30 سبتمبر، موقفها الإيجابي تجاه الذهب، مشيرة إلى الدعم التدريجي من انخفاض أسعار الفائدة العالمية، والطلب المستمر المرتفع من البنوك المركزية، ودور المعدن النفيس كتحوط ضد مختلف المخاطر، بما في ذلك المخاوف الجيوسياسية والركود.

اقترح محللو مجموعة غولدمان ساكس إنك (NYSE:GS) أن مشتريات البنوك المركزية في سوق لندن خارج البورصة قد تمثل حوالي ثلثي الزيادة المتوقعة في سعر الذهب إلى 2,900 دولار للأونصة بحلول أوائل عام 2025. ومن المتوقع أن يأتي الثلث المتبقي من الزيادة في السعر من الزيادات التدريجية في تدفقات صناديق المؤشرات المتداولة بعد خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

كان أداء الذهب هذا العام ملحوظاً، حيث ارتفع بنحو 652 دولاراً للأونصة، أي ما يعادل مكاسب بنسبة 31.6%، مما يضعه على المسار لتحقيق أكبر ارتفاع سنوي منذ عام 2007. يوم الاثنين، حقق المعدن النفيس مستوى قياسياً بلغ 2,740.37 دولار للأونصة، مسجلاً العديد من القمم القياسية على مدار العام.

أشار محللو J.P. Morgan إلى أن الطلب المادي القوي من الصين والبنوك المركزية كان يدعم أسعار الذهب خلال العامين الماضيين. ومع ذلك، فإنهم يؤكدون أن تدفق المستثمرين، خاصة من خلال صناديق المؤشرات المتداولة الموجهة للتجزئة، أمر حاسم لاستمرار الارتفاع خلال دورة خفض أسعار الفائدة القادمة من الاحتياطي الفيدرالي.

بدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير في 18 سبتمبر بخفض نصف نقطة مئوية لسعر الفائدة وتوقع خفضاً إضافياً بمقدار 50 نقطة أساس بحلول نهاية هذا العام ونقطة مئوية كاملة العام المقبل.

قد تساهم الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة في 5 نوفمبر أيضاً في ارتفاع أسعار الذهب، مع احتمال دفع تقلبات السوق المستثمرين للبحث عن أمان الذهب، وفقاً للمحللين.

قدمت شركات الوساطة توقعات مختلفة لأسعار الذهب في عامي 2024 و2025. حددت Commerzbank هدفاً يبلغ 2,600 دولار للأونصة بحلول منتصف عام 2025. تتوقع ANZ ارتفاعاً إلى 2,900 دولار بحلول نهاية عام 2025، بينما ترى Macquarie ذروة في الربع الأول من عام 2025 عند 2,600 دولار للأونصة، مع إمكانية ارتفاع نحو 3,000 دولار.

حددت مجموعة غولدمان ساكس إنك هدفاً يبلغ 2,900 دولار بحلول أوائل عام 2025، وتتوقع UBS 2,700 دولار بحلول منتصف عام 2025. ترى مجموعة بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) إمكانية وصول الذهب إلى 3,000 دولار للأونصة، ولدى J.P. Morgan هدف يبلغ 2,850 دولار. تتوقع Citi Research هدفاً لمدة 0-3 أشهر يبلغ 2,800 دولار للأونصة وهدفاً لمدة 6-12 شهراً يبلغ 3,000 دولار للأونصة.

ساهمت رويترز في هذا المقال.

هذه المقالة مترجمة بمساعدة برنامج ذكاء اصطناعي وخضعت لمراجعة أحد المحررين.. لمزيد من التفاصيل يُرجى الرجوع للشروط والأحكام الخاصة بنا

investing.com