خبر ⁄اقتصادي

أوراكل تطلق منطقة سحابية جديدة في السعودية لتعزيز الاقتصاد الرقمي

أوراكل تطلق منطقة سحابية جديدة في السعودية لتعزيز الاقتصاد الرقمي

أطلقت شركة «أوراكل» منطقة السحابة العامة الثانية لها في الرياض، لتعزيز استثماراتها في البنية التحتية السحابية بالمملكة، ضمن خطط لاستثمار 1.5 مليار دولار حتى عام 2030.

وكشفت الشركة العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والمدرجة في بورصة نيويورك، عن خطط مستقبلية لتوسيع مناطقها السحابية في مدينتي «نيوم» والدمام، إلى جانب مناطقها الحالية في جدة والرياض، وذلك في ظل مساعي السعودية لتعزيز قدرات البنية التحتية السحابية فيها في إطار تنمية اقتصاد الذكاء الاصطناعي، الذي من المتوقع أن يصل إلى 135.2 مليار دولار بحلول 2030.

وستوفّر منطقة السحابة الجديدة في الرياض للشركات بالقطاعين العام والخاص إمكانية الوصول إلى خدمات سحابية متطورة، مما يساعد في تحديث التطبيقات والابتكار باستخدام البيانات والتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، وفقاً لما ذكره لـ«الشرق الأوسط»، نائب الرئيس لقطاع الحوسبة السحابية في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «أوراكل»، فهد الطريف.

نائب الرئيس لقطاع الحوسبة السحابية في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «أوراكل» فهد الطريف متحدثاً (الشرق الأوسط)

وخلال حفل الإطلاق في الرياض، قال نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس هيثم العوهلي، إن إطلاق المنطقة الجديدة يعكس التزام المملكة بتعزيز الاقتصاد الرقمي، ويُعدّ خطوة حاسمة نحو تحقيق أهداف «رؤية 2030».

وأكد أن هذه الخطوة ستسهم في تمكين الشركات من الابتكار وتعزيز استخدام التكنولوجيا في مختلف القطاعات، مما يعزز مكانة المملكة على الساحة الدولية.

ومن جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة «أوراكل» ريتشارد سميث، في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن المملكة أصبحت بسرعة واحدة من أقوى الاقتصادات الرقمية في العالم، بفضل رؤية وإدارة الحكومة السعودية.

وأكد أن المشروع لا يقتصر فقط على بناء البنية التحتية التكنولوجية، بل يهدف إلى استخدام التكنولوجيا لتحسين البشرية، مشدداً على أهمية الذكاء الاصطناعي في هذا السياق.

وتحدث سميث عن التزام «أوراكل» بالاحترام والاستخدام الآمن للبيانات السيادية في المملكة. وقال إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في التنبؤ ومواجهة التحديات الصحية المستقبلية مثل الأمراض المعدية.

وكشف سميث عن خطط مستقبلية لـ«أوراكل»، لبناء مركز بيانات ثالث في الدمام، مؤكداً التزام الشركة بتطوير مهارات الأفراد في الاقتصاد الرقمي بالمنطقة، لتعزيز استيعاب واحتواء الابتكارات التكنولوجية.

وفي ظل هذه الاستثمارات في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، تعمل «أوراكل» بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، على تدريب 50 ألف شاب على أحدث التقنيات السحابية، مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وإنترنت الأشياء بحلول عام 2027، لتهيئتهم لوظائف المستقبل التقنية، وفقاً لما ذكرته الشركة.

aawsat.com