خبر ⁄اقتصادي

الجدعان: نحتاج إلى حشد القطاع الخاص في السعودية

الجدعان: نحتاج إلى حشد القطاع الخاص في السعودية

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن المملكة تحتاج إلى حشد القطاع الخاص لتحقيق النجاح، مضيفاً: «مهما كان لديك المال كحكومة لا يمكنك النجاح وحدك، بل يجب عليك حشد القطاع الخاص في بلادك لإدراك النجاح».

كلام الجدعان يأتي خلال مشاركته في أسبوع الاقتصاد الكلي لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، وذلك في العاصمة الأميركية واشنطن، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2024، التي انطلقت يوم الاثنين.

ويرأس وزير المالية السعودي وفد المملكة المشارك في الاجتماعات السنوية، والاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، حيث تعقد الاجتماعات في العاصمة الأميركية خلال الفترة 21 - 26 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

شاركت اليوم في أسبوع الاقتصاد الكلي لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي على هامش #الاجتماعات_السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام 2024م، وأكدت خلاله أهمية تعزيز العمل متعدد الأطراف لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.Today I participated at @PIIE Macro Week 2024 on the sidelines of... pic.twitter.com/LS2cHkAoyv

— محمد عبدالله عبدالعزيز الجدعان | Mohammed Aljadaan (@MAAljadaan) October 21, 2024

وأوضح الجدعان الذي يرأس حالياً اللجنة النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي، أن الشعب السعودي معظمه من الشباب، حيث إن 70 في المائة هم ما دون عمر الـ35، لافتاً إلى أن الشباب اليوم يقودون التحول. وأضاف: «من الأهم أن يكون كل جزء من المجتمع منخرطاً في عملية التحول، ولذا باتت المرأة السعودية تحتل مكانة مهمة، وارتفعت نسبة مساهمتها في سوق العمل من 16 في المائة حين تم إطلاق (رؤية 2030) إلى 36 في المائة في 2023، أي ما يفوق مستهدفات رؤيتنا» البالغة 30 في المائة. وأوضح أن 45 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة مملوكة اليوم من النساء، وهو ما يعتبر تحولاً في الاقتصاد وتعزيز الإنتاجية.

«متفائل»

وقال وزير المالية السعودي إن هناك عدم استقرار سياسي واقتصادي على المستويين الإقليمي والعالمي، لكنه «متفائل بالعودة قريباً لتحقيق التعاون بين دول العالم».

الدول ذات الدخل المنخفض

وقال الجدعان إن معظم الدول ذات الدخل المنخفض اليوم تنفق على خدمة ديونها أكثر مما تنفقه على التعليم والرعاية الصحية والعمل المناخي، ومن المستحيل عليها إدارة الديون من دون دعم متعدد الأطراف.

وأكد الجدعان أهمية تعزيز العمل متعدد الأطراف، ليس فقط لمواجهة المخاطر الراهنة، وإنما لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والتنمية البشرية، مشيراً إلى أن البلدان منخفضة الدخل هي الأكثر تضرراً من التحديات التي يشهدها المجتمع الدولي.

وأوضح أن السعودية تعتبر اليوم من بين أكبر المانحين للمساعدات العالمية كنسبة مئوية من الدخل القومي الإجمالي، وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مشيراً إلى أن «ذلك يصب في مصلحتنا».

وأوضح أن عملية التطوير والتحسين في المنظمات الدولية تعد ضرورة ملحة للتكيف بسرعة وحزم في مواجهة التحديات العالمية الصعبة مثل الفقر وعدم المساواة.

وأضاف: «لا بد أن تعمل بنوك التنمية متعددة الأطراف على تركيز جهودها نحو بناء القدرات الفنية وتوفير الدعم والمشورة اللازمين».

المكتب الإقليمي

وأوضح الجدعان أن المكتب الإقليمي الجديد لصندوق النقد الدولي في الرياض سيسعى إلى تقديم الدعم العملي للأعضاء بالمنطقة لإدارة التحديات المالية الصعبة التي تواجههم. وأعلن عن تقديم السعودية دعماً مالياً بقيمة 279 مليون دولار خلال السنوات العشر المقبلة، لدعم مبادرة المكتب الإقليمي الجديد لصندوق النقد في الرياض.

وأكد الوزير السعودي على ضرورة عزل مؤسسات التمويل الدولية عن السياسة، موضحاً: «إذا أقحمنا السياسة في كل ما نقوم به من خلال هذه المؤسسات فلن نحقق شيئاً».

ويعد معهد بيترسون للاقتصاد الدولي من المنظمات البحثية الدولية ويوفر تحليلات للسياسات وحلولاً عملية لتعزيز الاقتصاد العالمي بمشاركة نخبة من المختصين في هذا المجال.

ويأتي أسبوع الاقتصاد الكلي الذي ينظمه المعهد بهدف جمع وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية، ومسؤولي الحكومات، وقادة الأعمال من حول العالم، لمناقشة قضايا الاقتصاد الكلي وبحث سبل تعزيز الاستقرار والنمو الاقتصادي العالمي.

aawsat.com