خبر ⁄اقتصادي

لاغارد: المركزي الأوروبي بحاجة للحذر بشأن اتخاذ قرارات خفض الفائدة

لاغارد: المركزي الأوروبي بحاجة للحذر بشأن اتخاذ قرارات خفض الفائدة

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، يوم الأربعاء أن البنك بحاجة إلى توخي الحذر عند اتخاذ قرارات بشأن مزيد من تخفيضات أسعار الفائدة، مشيرة إلى أهمية الاستناد إلى البيانات الاقتصادية الواردة.

وجاء ذلك في سياق ردها على سؤال حول توقعات السوق لخفض الأسعار بشكل أكبر وربما بشكل ملحوظ، وفق «رويترز».

وقالت لاغارد خلال فعالية في واشنطن: «يتعين علينا أن نكون حذرين لأن البيانات ستظهر وستعطينا مؤشرات حول حالة الاقتصاد والتضخم الأساسي. وسوف يكون هناك عنصر من الحكمة في قراراتنا، ولكن يتعين علينا حقاً أن نكون حذرين في القيام بذلك».

من جانبه، أشار كبير خبراء الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، إلى أن التدفق الأخير من البيانات الضعيفة نسبياً حول اقتصاد منطقة اليورو أثار تساؤلات بشأن آفاق النمو في الكتلة، ولكنه أكد أن المركزي الأوروبي لا يزال يتوقع أن يتعزز التعافي.

وشهد النمو ضعفاً مستمراً على مدار العامين الماضيين، نتيجة ضعف الاستهلاك وتدفقات الاستثمار المتراجعة، إضافة إلى الركود العميق في القطاع الصناعي، مما أجبر المركزي الأوروبي على تعديل توقعاته بشأن التعافي.

ورغم الاعتراف بالضعف، فإن لين أشار إلى أن ذلك لا يمثل تحولاً جوهرياً في آلية عمل الاقتصاد، ولا يعني نمطاً مختلفاً للنمو بشكل أساسي.

وقال لين خلال مؤتمر نظمه معهد التمويل الدولي: «بعض البيانات الأخيرة أثارت تساؤلات حول التعافي، لكننا ما زلنا نرى أن الرواية حول التعافي الجيد في الاقتصاد تبقى قريبة جداً من توقعاتنا الأساسية». وأضاف أن هناك مؤشرات على عدم وجود ضعف كبير، مشيراً إلى أن بعض البيانات الأساسية لا تزال تشير إلى تحسن.

وأعرب لين عن تفاؤله بشأن تعافي الاستهلاك والاستثمار خلال باقي هذا العام والعام المقبل. كما قلّل من أهمية دعوات بعض زملائه بشأن ضرورة خفض المركزي الأوروبي لسعر الفائدة الرئيسي إلى ما يعرف بالمستوى المحايد، الذي لا يحفز النمو ولا يثبته.

وأوضح أن المستوى المحايد في مصطلحات البنك المركزي، هو مفهوم نظري، وأن التغييرات الفعلية في الأسعار ينبغي أن تستند إلى الصدمات المختلفة التي تواجه الاقتصاد، وليس فقط تقديرات المركزي الأوروبي للمستوى المحايد.

وقال: «تستمر النقاشات حول المستوى المحايد في ظل غياب معرفة دقيقة حول الصدمات المحتملة التي قد تؤثر على الاقتصاد».

aawsat.com