خبر ⁄اقتصادي

النفط يرتفع بأكثر من 1..ما بين الشرق الأوسط ووصول الطلب لقمة جديدة

النفط يرتفع بأكثر من 1..ما بين الشرق الأوسط ووصول الطلب لقمة جديدة

Investing.com - اتخذات أسعار الطاقة مسارًا صعوديًا، اليوم الخميس، لمحاولة بعض من خسائر الأسبوع الماضي، مع استمرار تأزم الموقف الإسرائيلي في الشرق الأوسط وقرب الانتخابات الأمريكية وبيانات تكشف عن زيادة الطلب في الربع الرابع من 2024 مما حفز الصعود.

ترتفع أسعار النفط بقوة في الوقت الحالي. حيث يتم تداول نفط برنت عند 76.22 دولارًا للبرميل صعودًا بـ 1.67%، وكذلك ارتفعت عقود خام نفط تكساس WTI بـ 1.74% إلى 72.01 دولارًا للبرميل.

توترات الشرق الأوسط..محاولة الارتداد

وتصاعدت وتيرة الضربات الإسرائيلية في لبنان في الليلة الماضية وهو ما رصدته رويترز. وتأتي كثافة الضربات الإسرائيلية الموجهة للضاحية اللبنانية بعد إعلان حزب الله قصفه لأهداف عسكرية إسرائيلية. وقامت إسرائيل أيضًا بقصف أهداف في العاصمة السورية، دمشق، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام السورية.

ولا تزال المنطقة في انتظار الرد الإسرائيلي على الضربة الصاروخية الإيرانية التي استهدفت منشآت عسكرية في تل أبيب منذ أقل من شهر.

ارتفعت أسعار النفط بنحو 4% هذا الأسبوع حتى الآن هذا الأسبوع، مما ساعد على تقليص خسائر الأسبوع الماضي التي تجاوزت 7%.

وقالت محللة السوق المستقلة، تينا تنج، لوكالة رويترز إن أسواق النفط تحاول التعافي من عمليات البيع الحادة التي شهدتها الأسبوع الماضي، حيث تسببت المخاوف من ضعف الطلب وزيادة المعروض في حدوث رد فعل مبالغ فيه في الأسعار، في حين لا يزال الصراع في الشرق الأوسط دون تغيير جوهري.

نمو الطلب للنفط

ومع ذلك، يقول ستان تشارت إن نمو الطلب على النفط، وليس الطلب المطلق على النفط، هو ما تباطأ عن السنوات السابقة التي أعقبت الجائحة. وبالفعل، يقول ستان تشارت إن الطلب العالمي على النفط قد سجل سلسلة من أعلى مستوياته على الإطلاق في العام الحالي.

وقد تمكن المحللون من حساب الطلب العالمي بعد إصدار أحدث بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (JODI) في 17 أكتوبر، وخلصوا إلى أن الطلب بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 103.79 مليون برميل يوميًا في أغسطس، وهي مفاجأة تصاعدية بنحو 450 ألف برميل يوميًا فوق توقعاتهم (قبل إصدار بيانات JODI). أصبح شهر أغسطس هو الشهر الثالث على التوالي الذي يسجل فيه أعلى مستوى جديد للطلب على الإطلاق، حيث توصل ستان تشارت إلى أن نمو الطلب بلغ 1.32 مليون برميل يوميًا في أغسطس.

investing.com