خبر ⁄اقتصادي

اليورو يلتقط الأنفاس قبيل بيانات القطاعات الرئيسية فى أوروبا

اليورو يلتقط الأنفاس قبيل بيانات القطاعات الرئيسية فى أوروبا

FXNEWSTODAY - ارتفع اليورو مع افتتاح السوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية، ضمن عمليات التقاط الأنفاس بعد موجة من الخسائر الواسعة على مدار الثلاثة أيام الماضية، ليستقر فوق أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ونصف مقابل الدولار الأمريكي، حيث النشاط النسبي لعمليات الشراء من مستويات رخيصة.

يأتي هذا قبيل صدور بيانات القطاعات الرئيسية فى أوروبا خلال أكتوبر الجاري، والتي توفر أدلة قوية حول صحة الاقتصاد الأوروبي خلال الربع الأخير من هذا العام، بما يوفر تسعير جديد للاحتمالات القائمة حول خفض أسعار الفائدة الأوروبية فى ديسمبر القادم.

نظرة سعرية

سعر صرف اليورو اليوم: ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.1% إلى ( 1.0793$)، من سعر افتتاح التعاملات عند (1.0782$)، وسجل أدنى مستوى عند (1.0778$).

أنهي اليورو تعاملات الأربعاء منخفضًا بنسبة 0.15% مقابل الدولار، فى ثالث خسارة يومية على التوالي، وسجل أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ونصف عند 1.0761 دولارًا، بسبب تعليقات لاجارد وصعود العوائد الأمريكية.

كريستين لاجارد

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" يوم الثلاثاء: إن التضخم في منطقة اليورو في طريقه إلى الانخفاض، وقد ينخفض إلى المستهدف البالغ 2٪ بسرعة أكبر مما كان يعتقد ذات يوم.

وأوضحت لاجارد: أن اتجاه السياسة النقدية أصبح «واضحاً»، إلا أن وتيرة مزيد من التخفيضات في معدل الفائدة الذي يبلغ 3.25 %، ستظل تعتمد على البيانات الاقتصادية المقبلة.

وفي يوم الأربعاء، اتخذت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" موقفا أكثر تحفظًا، قائلة إن صناع السياسات النقدية بحاجة إلى توخي "الحذر" في اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي "ماريو سينتينو": إن البنك سيدرس تسريع وتيرة تخفيف السياسة النقدية إذا أشارت البيانات الاقتصادية القادمة إلى استمرار تراجع التضخم.

واقترح سينتينو خفض أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل للسلطة النقدية في 12 ديسمبر إذا زادت وتيرة تباطؤ الأسعار والتضخم.

الفائدة الأوروبية

قال أربعة مصادر قريبة من الأمر لوكالة "رويترز" إن البنك المركزي الأوروبي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في ديسمبر ما لم تشير البيانات الاقتصادية إلى خلاف ذلك.

وعقب التعليقات أعلاه ارتفع تسعير سوق المال لاحتمالات قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة الأوروبية بنحو 25 نقطة أساس فى ديسمبر من 85% إلى 95%.

ومن أجل إعادة تسعير تلك الاحتمالات يترقب المستثمرون فى أوقات متلاحقة اليوم، صدور بيانات القطاعات الرئيسية فى أوروبا، حيث الإفصاح عن القراءات الأولية لمديري مشتريات قطاعي الصناعة والخدمات خلال أكتوبر الجاري.

فجوة أسعار الفائدة

فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة أصبحت حاليًا عند 160 نقطة أساس لصالح أسعار الفائدة الأمريكية، فى أكبر فجوة منذ يونيو 2022، الأمر الذي يضغط بشدة على سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

توقعات حول أداء اليورو

نتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" :إذا جاءت البيانات الأوروبية أكثر تشاؤمًا عما هو متوقعًا فى الأسواق، يعني الحاجة إلى تسريع وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة الأوروبية، مما سيؤدي إلى تفاقم خسائره سعر صرف اليورو مرة أخرى.

اطلع على المقالة الأصلية

investing.com