خبر ⁄اقتصادي

مستثمر شهير يحذر من تصحيح قوي للبيتكوين.. مؤشر هبوطي لم يحدث منذ 2021

مستثمر شهير يحذر من تصحيح قوي للبيتكوين.. مؤشر هبوطي لم يحدث منذ 2021

Investing.com - شهدت عملة سولانا (SOL) والعملات الميمية المرتبطة بشبكتها الخاضة، مثل بوب كات (POPCAT)، ارتفاعات ملحوظة في سوق العملات الرقمية يوم الخميس، في حين بقيت العملات الرئيسية مثل البيتكوين (BTC) دون تحركات ملحوظة. 

وفي غضون ذلك، أشار أحد متداولي البيتكوين إلى أن ارتفاع نسبة هيمنتها يشير إلى احتمالية وجود تحصيح على المدى القصير.

تحركات البيتكوين والعملات الرئيسية

ارتفع سعر البيتكوين بأقل من 1% خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما أظهرت العملات الكبرى الأخرى مثل الإيثيريوم (ETH) وبي إن بي (BNB) وXRP ودوجكوين (DOGE) تحركات سعرية متباينة.

في الأسبوع الماضي، وصلت نسبة هيمنة البيتكوين إلى أكثر من 57%، وهي أعلى نسبة منذ أبريل 2021. تشير الهيمنة إلى نسبة القيمة السوقية للبيتكوين إلى القيمة السوقية الإجمالية لجميع العملات الرقمية مجتمعة، وتُستخدم عادةً كمؤشر على حالة السوق.

تشير نسبة الهيمنة المرتفعة إلى أن البيتكوين يقود السوق، مما يعني أن المستثمرين يفضلون استقرار البيتكوين نسبيًا مقارنةً بالمخاطر المرتبطة بالعملات البديلة (Altcoins).  

وعلى العكس، قد يشير انخفاض نسبة الهيمنة إلى أن المستثمرين ينقلون رأس مالهم إلى العملات البديلة، مما قد يشير إلى بداية "موسم العملات البديلة".

انخفاض حصة الإيثيريوم في السوق

قال أليكس كوبتسكيفيتش، المحلل الرئيسي للأسواق في FxPro، إن "الإيثيريوم يواصل فقدان حصته في السوق لصالح البيتكوين والعملات البديلة الأخرى. نتيجة لذلك، ارتفعت حصة البيتكوين في القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية إلى 57.3%، وهي أعلى نسبة منذ أبريل 2021". 

لكنه أشار إلى أن ذلك لا يعني بالضرورة وجود اتجاه صعودي للبيتكوين، حيث انخفضت العملة إلى أقل من 67 ألف دولار، بخسارة 1% خلال اليوم الماضي وما يقرب من 4% من ذروتها في 21 أكتوبر.

وأضاف كوبتسكيفيتش: "السعر قريب الآن من مستوى دعم عند 66.8 ألف دولار. إذا تم كسر هذا الدعم، قد يؤدي ذلك إلى تصحيح أعمق يصل إلى 65.5 ألف دولار".

سولانا تقود السوق

ارتفع سعر عملة سولانا بنسبة 5% إلى 173 دولارًا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليزيد من مكاسب الأسبوع إلى 14%، حيث وصل إلى مستويات لم يشهدها منذ أوائل أغسطس.  

حققت عملة سولانا أعلى مستوى لها مقابل الإيثيريوم، بينما ارتفعت العملات الميمية المرتبطة بشبكتها مثل "بوب كات" و"بونك" و"جوت" بنسبة تصل إلى 70% وسط زيادة في حجم التداول والنشاط على الشبكة.

investing.com