خبر ⁄اقتصادي

عاجل: الدولار يهبط من قمة 3 أشهر بعد بيانات هامة

عاجل: الدولار يهبط من قمة 3 أشهر بعد بيانات هامة

Investing.com - انخفض الدولار الأمريكي قليلاً يوم الخميس، لكنه ظل قريبًا من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر مدعومًا بتوقعات بتباطؤ وتيرة خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

وعمق مؤشر الدولار الأمريكي خسائره بعد بيانات اقتصادية هامة صدرت منذ دقائق أبرزها بيانات البطالة الأسبوعية وستليها بيانات مديري المشتريات. يسجل مؤشر الدولار الأمريكي في تمام الساعة 15:55 بتوقيت الرياض، 104.072 مقابل سلة من العملات الأجنبية هبوطًا بـ 0.2%.

وتلقى الاقتصاد الأمريكي 227 ألف طلب إعانة بطالة هذا الأسبوع أقل من التوقعات والأسبوع الماضي. وفي غضون ساعة ستصدر بيانات مؤشر مديري المشتريات الصناعي والخدمي لشهر أكتوبر.

كتاب البيج يساعد الدولار

أشارت البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى أن الاقتصاد الأمريكي صامد بشكل معقول وأن حالة الطلب في السوق لم تتأخر مؤخرًا وكذلك النمو الاقتصادي، مما يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يكون أقل عدوانية في تيسيره مما كان متوقعًا في السابق.

قال تقرير الاحتياطي الفيدرالي كتاب بيج، الذي صدر يوم الأربعاء، إن النشاط الاقتصادي لم يتغير كثيرًا منذ أوائل سبتمبر، في حين استمر سوق العمل في إظهار علامات القوة.

وتأتي التوقعات التي لم تتغير بشأن الاقتصاد وسط سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية التي صدرت مؤخرًا، بما في ذلك تقرير الوظائف لشهر سبتمبرومبيعات التجزئة القوية.

وتقوم الأسواق في الوقت الحالي بتسعير الأسواق في الوقت الحالي بأقل من 50 نقطة أساس من التخفيضات لبقية العام، مما يشير إلى خفض محتمل بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر.

ومما يساعد العملة الأمريكية أيضًا قرب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث يقوم المستثمرون أيضًا بتحديد مواقعهم بشكل متزايد قبل الاقتراع في أوائل الشهر المقبل.

وقال محللون في ING في مذكرة "من المحتمل أن ترتفع التقلبات في انتخابات 5 نوفمبر." وأضافوا "على افتراض أن دونالد ترامب سيواصل أداءه الجيد في استطلاعات الرأي، من المفترض أن يظل الدولار في حالة عرض."

مكاسب اليورو بعد بيانات مؤشر مديري المشتريات

في أوروبا، ارتفع اليورو EUR/USD بنسبة 0.2% ليصل إلى 1.08، مع استيعاب المتداولين لأحدث بيانات النشاط الاقتصادي من منطقة اليورو.

ظلت البيانات سلبية في فرنسا، حيث انخفض مؤشر مؤشر مديري المشتريات الفرنسي المركب إلى 47.3 في أكتوبر من 48.6 في سبتمبر، ولكن البيانات الألمانية قدم بعض الأمل، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب في البلاد إلى 48.4 في أكتوبر، مرتفعًا من 47.5 في الشهر السابق و47.6 المتوقع.

وعلى الرغم من أنه أقل من 50، وبالتالي لا يزال في منطقة الانكماش، إلا أن البيانات أشارت إلى تحسن في أهم اقتصاد في المنطقة.

ومع ذلك، فقد قام البنك المركزي البنك المركزي الأوروبي بالفعل بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام من مستوى قياسي مرتفع، ويبدو من المرجح أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بمزيد من التيسير في كل من اجتماعاته القادمة هذا العام.

وقالت مجموعة ING: "مع تراجع التضخم وانخفاض الثقة في الأعمال التجارية، فإن هذه أرض خصبة لحمائم البنك المركزي الأوروبي". "نحن نرى مبدئيًا نطاقًا يتراوح بين 1.0765 و1.0850 يورو/دولار في الوقت الحالي."

يرتفع الجنيه دولار الآن 0.46% إلى 1.298 دولار للإسترليني. ويهبط الدولار مقابل الين الياباني بـ 0.42%، ويسجل الدولار 152.13 مقابل الين الياباني.

investing.com