خبر ⁄اقتصادي

أكبر سوق للهواتف الذكية يشهد تحولا دراماتيكيا لصالح هواوي على حساب آيفون

أكبر سوق للهواتف الذكية يشهد تحولا دراماتيكيا لصالح هواوي على حساب آيفون

Investing.com - تراجعت مبيعات آيفون المنتجة من قبل شركة آبل (NASDAQ:AAPL) في الصين بنسبة 0.3%، بينما حققت منافستها هواوي ارتفاعاً بنسبة 42% في الربع الثالث من عام 2024، في ظل تزايد المنافسة في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

ترتيب الحصص السوقية

حصلت آبل على المركز الثاني بحصة سوقية بلغت 15.6%، بانخفاض قدره 0.5 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي، في حين جاءت هواوي في المركز الثالث بحصة سوقية بلغت 15.3%، بزيادة قدرها 4.2 نقطة مئوية، وفقاً لبيانات من شركة الأبحاث IDC يوم الجمعة.

فيما احتلت شركة "فيفو"، التي تركز على بيع الهواتف منخفضة التكلفة، المركز الأول بحصة سوقية بلغت 18.6%.

تأتي هذه النتائج المتباينة بعد عودة هواوي العام الماضي إلى فئة الهواتف الفاخرة مع سلسلة Mate 60، التي تحتوي على شريحة محلية الصنع وفقاً لما ذكره المحللون.

كما عززت هواوي تحديها لمكانة آبل بإطلاق أحدث طرازاتها، Pura 70، في وقت سابق من هذا العام.

يذكر أن مبيعات الهواتف الذكية في الصين ارتفعت خلال الربع الثالث بنسبة 3.2% لتصل إلى 68.78 مليون وحدة.

قيود إضافية على آبل

تواجه آبل تحديات إضافية في الصين، منها قيود على استخدام هواتف آيفون من قبل بعض الوكالات الحكومية، ما دفع الشركة الأمريكية إلى إطلاق عدة حملات خصم لتحفيز المبيعات.

كان الأداء في الربع الثالث مدعوماً جزئياً بإطلاق هاتف آيفون 16 الجديد، الذي أصبح متاحاً للبيع في 20 سبتمبر. وفي اليوم نفسه، أطلقت هواوي منتجاً منافساً، وهو هاتف قابل للطي بثلاثة أطراف.

وأظهرت بيانات من شركة الأبحاث (كاونتر بوينت - Counterpoint) أن مبيعات الطرازات الجديدة من آيفون في الصين ارتفعت بنسبة 20% في الأسابيع الثلاثة الأولى من إطلاقها مقارنة بطرازات عام 2023.

وصرحت شركة الأبحاث IDC: "مع إطلاق منتجها السنوي الجديد، عادت آبل إلى المراكز الخمسة الأولى في السوق الصينية بحصة سوقية بلغت 15.6%".

وأضافت IDC: "من المتوقع أن يتزايد الطلب على سلسلة آيفون 16 تدريجياً مع تزايد العروض الترويجية وإطلاق Apple Vision Pro".

إشارات هامة من إنفستنغ برو قبل شراء أو بيع سهم أبل

تشير أداة برو تيبس - ProTips المتوفرة على إنفستنغ برو - InvestingPRO إلى أن الشركة رفعت توزيعات أرباحها عن 12 سنوات متتالية. بالإضافة إلى أن السهم يتداول بشكل عام مع انخفاض في تقلبات الأسعار.

ومع ذلك، تشير أداة برو تيبس أيضًا إلى أن السهم يتم تداوله عند مضاعف أرباح مرتفع.

توفر أداة "برو تيبس" (Pro Tips) على منصة "إنفستنغ برو" (InvestingPro) إشارات هامة بشأن الشركات المدرجة في البورصات المختلفة، سواء عربية أو عالمية، إذ تكون معتمدة على مجموعة من البيانات والتحليلات المالية التي تهدف إلى تحسين قراراتهم الاستثمارية. حيث تقدم الأداة مجموعة من التوصيات وأفكار التداول استنادًا إلى بيانات السوق في الوقت الحقيقي، وتحليلات الخبراء، وتقييمات الأداء المالي للشركات.

تعتبر "برو تيبس" أداة قيمة للمستثمرين الذين يبحثون عن توصيات قائمة على البيانات والتحليلات المتقدمة، وتوفر لهم الوقت والجهد عبر تقديم نصائح مباشرة حول الأسهم التي قد تكون فرصًا استثمارية جيدة.

من ناحية أخرى، توفر إنفستنغ برو أيضًا إمكانية معرفة القيمة العادلة لشركة أبل، أو أي شركة سواء عربية أو عالمية. وللاطلاع على القيم العادلة للشركات اضغط هنا

investing.com