خبر ⁄سياسي

المليشيا تدمر جميع هيئات الإذاعة والتلفزيون في العاصمة والولايات

المليشيا تدمر جميع هيئات الإذاعة والتلفزيون في العاصمة والولايات

رصد – نبض السودان

اتهم وزير الثقافة والإعلام السوداني المُكلف، جراهام عبد القادر، قوات الدعم السريع بتدمير جميع هيئات الإذاعة والتلفزيون في العاصمة والولايات التي سيطرت عليها، والتي يبلغ عددها 41 محطة إذاعية وتلفزيونية حكومية وخاصة. فيما قدّر الخسائر التي لحقت بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون وحدها بما لا يقل عن 30 مليون دولار.

وفي ندوة عُقدت ببورتسودان، الخميس، خصصت لتسليط الضوء على التخريب الذي طال قطاع الآثار، أوضح الوزير أن الدمار شمل 37 جامعة بأقسامها وكلياتها المختلفة، بالإضافة إلى 95 كلية متخصصة في مجالات مهمة تمتلك بنية تحتية تعليمية قيّمة وتاريخية. كما تضررت مراكز الأرشيف القومي والخاص.

وأشار عبد القادر إلى أن الحكومة أنشأت في وقت مبكر مكتب طوارئ يضم كافة الجهات الأمنية والعدلية والتنفيذية المعنية بحماية التراث والآثار، مع لجان لتنفيذ المهام المطلوبة.

وأكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة المفقودات وضمان حماية الممتلكات. كما تناول الأضرار التي لحقت بالمساجد والكنائس والمباني التاريخية المحمية بقانون حماية الآثار.

وأضاف الوزير أن المتاحف تعرضت للاستهداف، مشيرًا إلى وجود جهود سودانية مع منظمات دولية مثل اليونسكو والإنتربول، لضمان محاسبة “المليشيات المتمردة”، والتصدي لعمليات تهريب وتجارة المحتويات الأثرية.

كما كشف عن ضبط آثار مهربة في شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان في سبتمبر الحالي، مؤكدًا استمرار الإجراءات في هذا الصدد.

nabdsudan.net

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل