خبر ⁄سياسي

كرة القدم... ملاذ الغزيين الباحثين عن نسيان ويلات الحرب

كرة القدم... ملاذ الغزيين الباحثين عن نسيان ويلات الحرب

لم تأخذ الحرب الإسرائيلية المدمرة من كرة القدم عشاقها في قطاع غزة، إذ وجد هؤلاء في عودة الدوريات الأوروبية الكبرى ملاذاً نادراً للترفيه ونسيان ويلات الحرب ومآسيها.

وعلى الرغم من الدمار الواسع الذي طال المنازل والمقاهي وبقية مقومات الحياة في القطاع، وانقطاع الكهرباء بشكل كامل، كذلك خدمات الإنترنت، لم يفوّت باسل أبو موسى، من سكان خان يونس، جنوب قطاع غزة، مباراة واحدة لريال مدريد، فريقه المفضّل في الدوري الإسباني.

يعيش أبو موسى نازحاً في خيمة غرب خان يونس بعد أن دمّر جيش الاحتلال منزل عائلته في منطقة بني سهيلا إلى الشرق من المدينة، لكنه دأب على إغلاق هاتفه المحمول ساعات عدة قبل مباراة فريقه من أجل توفير الطاقة وحزمة الإنترنت لوقت المباراة، وعوّد نفسه على الانقطاع الذي يسببه ضعف الإنترنت في مخيمات النزوح.

قال أبو موسى لـ«الشرق الأوسط»: «إنها ساعة ونصف من الفرح والحماس والترفيه المفقود». ويتذكر أبو موسى قبل الحرب كيف كان يستعد ويضبط مواعيده وأوقاته بما يتلاءم مع أوقات المباريات التي كان يحضرها في مقاهٍ شعبية، مؤكداً أنه يفتقد تلك اللحظات الجنونية التي كان يمتزج فيها الشغف بالنقاش والفرح بالغضب. ويفتقد أبو موسى أيضاً للشاشات العملاقة وضجيج المشجعين والمشروبات.

باسل أبو موسى في خيمة نزوح بخان يونس (الشرق الأوسط)

وإذا كان أبو موسى يستطيع دفع أموال إضافية للحصول على باقات إنترنت، يبدو ذلك أصعب في شمال القطاع الذي بالكاد يتوفر فيه الإنترنت باستخدام شرائح إلكترونية. ويضطر رمضان زيادة إلى دفع 3 شواقل (ما يقل عن دولار بقليل) لشحن هاتفه لمدة ساعتين، كما أنه يضطر لشراء بطاقة إنترنت تعمل لمدة 6 ساعات، بمبلغ 10 شواقل (ما يزيد على دولارين ونصف الدولار)، من أجل حضور مباراة واحدة، وفي أحيان كثيرة لا يستطيع استكمالها للنهاية.

وقال زيادة لـ«الشرق الأوسط» إن كل ذلك لم يمنعه من متابعة المباريات مع عودة الدوريات الأوروبية. وأضاف: «هذا شغفي الحقيقي. المباريات تنسيني الهمّ الذي نحن به».

ويعاني قطاع غزة منذ العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي انقطاعاً كاملاً للكهرباء، فيما انقطعت خدمة الإنترنت بشكل كامل مع نهاية الشهر ذاته بعد تعمّق العمليات البرية الإسرائيلية في منطقة شمال القطاع فقط، قبل أن تبدأ الخدمة بالتضرر جزئياً في مناطق أخرى. ويعتمد السكان على ما يتوفر من طاقة شمسية لدى بعض المقتدرين وما تبقى من محال تجارية. ويسمح لهم ذلك بشحن هواتفهم المحمولة وبطاريات تُستخدم للإنارة ليلاً.

وعمل أكرم المقيد (46 عاماً) من سكان حي النصر بمدينة غزة على استصلاح بعض ألواح الطاقة الشمسية التي كانت في منزله وتضررت جزئياً، قبل أن يشتري ألواحاً إضافية جديدة من أجل متابعة مبارياته. قال المقيد الذي يصف كرة القدم بأنها متعة، إنه اشترى شاشة تلفاز كبيرة لمشاهدة المباريات لأنه يريد قدر الإمكان ممارسة حياته بشكل طبيعي. وفقد المقيد العديد من أقاربه وأصدقائه وجيرانه، واختبر الحزن كثيراً، لكنه ظل يبحث عن لحظة فرح. «الحياة ستستمر، الحياة أقوى ونحن نحب الحياة»، قال المقيد لـ«الشرق الأوسط».

شبان يلعبون كرة في حي الشيخ رضوان شمال قطاع غزة (الشرق الأوسط)

ويحرص المقيد على مشاهدة مباريات الدوري الإنجليزي الذي يصفه بأنه «دوري مجنون»، ولا يوقفه عن ذلك حتى القصف القريب.

ويعشق الغزيون كرة القدم. كان يمكن ملاحظة ذلك بوضوح عندما تفرغ الشوارع في غزة خلال المباريات الكبيرة مثل كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة، أو المباريات النهائية في دوري الأبطال، أو خلال المباريات التي تجمع الأهلي والزمالك في الدوري المصري.

ويحظى ريال مدريد وبرشلونة بروابط مشجعين في غزة، وكذلك بعض الفرق الإنجليزية.

على بعد نحو كيلومتر واحد من سكن المقيد، وفي ملعب صغير، اعتاد شبان في حي الشيخ رضوان تنظيم مباريات بشكل دوري كل ثلاثة أيام في الأسبوع، وفي أيام الجمعة ينضم إلى اللعب أيضاً بعض كبار السن أو من هم فوق الأربعين عاماً. ويحاول علاء أبو ريالة (43 عاماً)، وهو من سكان تلك المنطقة، ألا يفوّت أي مباراة. قال لـ«الشرق الأوسط» إنه يحب أن يمارس رياضته المفضلة كما يحب أن يشاهدها. وأضاف: «أحب كرة القدم منذ كنت طفلاً وقد كبرت على ذلك. أتابع الدوريات الأوروبية والعربية، خصوصاً المصرية والسعودية... لا أفوّت أي مباراة تقريباً. أشعر بإنسانيتي وأنا ألعب أو أشجع فريقي. أنسى الواقع الصعب لبعض الوقت». ويشجع أبو ريالة تحديداً نادي برشلونة الإسباني، ونادي الأهلي المصري، والهلال السعودي.

ويستقطب أبو ريالة ورفاقه الكثير من الغزيين من أجل مشاهدة مبارياتهم في مشهد يكاد لا يُصدّق أنه يجري في قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو عام. ففيما كان كل فريق يحاول تحقيق النصر بهجمة من هنا وهجمة مرتدة من هناك، كان الجمهور يهتف بحماسة شديدة... كأنه يريد أن ينسى أنه يعيش في خضم الحرب وويلاتها.

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل