خبر ⁄سياسي

إغلاق المدارس والأسواق في الدبة بالشمالية بسبب تفشي الكوليرا

إغلاق المدارس والأسواق في الدبة بالشمالية بسبب تفشي الكوليرا

الدبة -الابيض:23 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

أعلنت السلطات بمحلية الدبة بالولاية الشمالية إغلاق جميع المدارس بمراحلها الثلاثة ابتداءا من يوم غد الثلاثاء  وحتى السبت المقبل.

ووفقا لإعلام وزارة الصحة بالشمالية، فقد قررت السلطات إغلاق جميع محلات بيع المأكولات والمشروبات إلى أجل غير مسمى، فضلاً عن إغلاق جميع أسواق المحلية من العاشرة صباحا وحتى صباح اليوم التالي باستثناء الصيدليات والمخابز .

وكشفت وزارة الصحة بالولاية عن وفاة 18حالة حتى اليوم الإثنين وإصابة 307 آخرين بالكوليرا .

من جانبه عزا وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد ابراهيم، لدى لقائه والي الشمالية تفشي الكوليرا في الشمالية  إلى الحركة الكبيرة بينها وبين الولايات الأخرى فضلا عن أنها تستقبل عددا كبيرا من النازحين .

إوضاع مأساوية لمرضى الكوليرا في الدبة-المصدر:وزارة الصحة بالشمالية

كوليرا وحمى ضنك في شمال كردفان

في ذات السياق، أعلنت اللجنة الفنية للطوارئ الصحية بشمال كردفان عن تسجيل حالات موجبة بالكوليرا وحمى الضنك بعدد من محليات ولاية شمال كردفان.

وكشف يس عبد الرحيم مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية في تنوير خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين عن ظهور حالات اشتباه بالكوليرا بمحليات بارا، ام دم حاج احمد، ام روابة وغرب بارا وحالات اشتباه بحمى الضنك بمحليات بارا، ام دم حاج احمد وشيكان.

وأشار إلى تأكد ظهور حالات موجبة بالكوليرا وحالات موجبة بحمى الضنك.

من جانبها قالت الدكتورة ايمان مالك مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية إن الوزارة وضعت كل التحوطات الممكنة لتقليل نسبة الاصابة بالأمراض مشيرة إلى تجهيز عنابر العزل ورفع التقارير بصورة دورية للحد من انتشار المرض.

نحو 13 الف إصابة في 10 ولايات

وكانت وزارة الصحة الاتحادية كشفت في آخر تقرير لها يوم الأحد،
عن ارتفاع تراكمي الإصابات في 54 محلية من 10ولايات إلى 12،896 إصابة ومنها 388 وفاة.

واكد التقرير  تسجيل (401) إصابة جديدة يوم السبت في (5) ولايات ومنها 6 حالات وفاة، اعلاها من كسلا (143) إصابة منها 3 حالات وفاة ، الشمالية (109) اصابة ومنها حالتي وفاة،نهر النيل (95) إصابة ومنها حالة وفاة واحدة، القضارف (88) إصابة واخيرا البحر الأحمر (12) إصابة،

وأكد وزير الصحة الاتحادي الدكتور هيثم محمد ابراهيم إلى أن ولايتي كسلا والقضارف سجلتا أعلى نسبة إصابة بالكوليرا، منوهاً الى نسبة التطعيم بلقاح الكوليرا في محلية كسلا تتجاوز ال99%.وأشار إلى وجود 45 مركز عزل في 8 ولايات.

غرفة مشتركة مع سنار

من جهة اخرى، التأم اجتماع بين مديري الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالإنابة ، والرعاية الصحية الأساسية بالإنابة، مع المدير العام لوزارة الصحة بولاية سنار ابراهيم العوض، والذي خلص إلى تكوين غرفة مشتركة بين الإدارات الإتحادية ذات الصلة، وصحة سنار ووضع خطة موحدة لمجابهة الكوليرا، فيما التزمت الإتحادية بتقديم الدعم من الأدوية وغيرها من الاحتياجات، وترحيلها من القضارف،والتنسيق مع المنظمات في المكافحة.

dabangasudan.org

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل