خبر ⁄سياسي

استغناء المريخ السوداني عن لاعبي الخبرة بين الرفض والقبول

استغناء المريخ السوداني عن لاعبي الخبرة بين الرفض والقبول

قرر المريخ السوداني رسميا إنهاء عقد أكثر من لاعب بالتراضي أبرزهم ثلاثي الدفاع أحمد آدم بيبو وصلاح نمر وحمزة داؤود..

التغيير: عبد الله برير

قوبل قرار الجهاز الفني لنادي المريخ السوداني بالاستغناء عن عدد من قدامى اللاعبين بردود أفعال واسعة في أوساط الرياضيين في السودان.

وانقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لقرار الإيطالي جيوفاني سوليناس المدير الفني للمريخ.

وترى فئة من الجمهور والمتابعين أن استغناء المدرب عن لاعبي الخبرة دفعة واحدة لم يحالفه التوفيق، وكان من المفترض أن يتم بالتدريج.

فيما ذهبت آراء أخرى إلى أن المدرب هو صاحب القرار الأول والأخير في الشأن الفني.

وقرر الفريق السوداني رسميا إنهاء عقد أكثر من لاعب بالتراضي أبرزهم ثلاثي الدفاع أحمد آدم بيبو وصلاح نمر وحمزة داؤود، بالإضافة إلى لاعب خط الوسط محمد هاشم التكت مع إعارة النجم تاج الدين يعقوب لفريق المدينة الليبي على سبيل الإعارة لمدة عام واحد.

وكان الفريق قد أنهى ارتباطه رسميا بعدد من اللاعبين الوطنيين هم أحمد حامد التش والجزور نوح والحارس محمد المصطفى بعد أن قام بتسويقها والحصول على عائد مادي من بيعهم.

واستغنى المريخ عن عدد من المحترفين أبرزهم عبد الله كاساما، وقرر سوليناس المدير الفني للمريخ بدء عهد جديد قوامه اللاعبون الشباب وتقليص معدلات أعمار الفريق لبناء فرقة شابة قادرة على المنافسة في البطولة الأفريقية.

وفي أول رد فعل على قرار المدرب رأت فئة أن الأمر مقصود به امتصاص غضب الأنصار بعد الخروج الأفريقي من الدور التمهيدي على يد فريق الجيش الملكي المغربي.

قرار خاطئ

وفي حديثه لـ”لتغيير” يعتقد مدرب المريخ الأسبق محسن سيد أن أمور الشطب والتسجيل تخص الأجهزة الفنية المباشرة للفريق؛ لأنهم يفهمون الوضع ولديهم رؤية كاملة للسلبيات والإيجابيات، ومن يصلح للاستمرار ومن يجب أن يغادر، بحسب تعبيره.

واستدرك محسن: لكن بصورة عامة لا يمكن أن يكون المدرب حديث عهد بالفريق، ويقرر فورا الاستغناء عن عشرة أو خمسة عشر لاعبا.

وأضاف: هذه المسألة تتم بالتدرج حتى لا يحدث خلل في الفريق، ليرى الأصلح في النادي.

وتابع؛ هنالك لاعبون يؤدون في أكثر من خانة ولديهم أدوار مختلفة في الفريق، عموما الإحلال والإبدال المفاجئ قرار غير صحيح.

تخبط فني

وخلال حديثه لـ”لتغيير” وصف الصحفي الرياضي قرار المريخ بأنه غير موفق، وقال الأسباط أن الجهاز الفني نفسه حديث عهد، ولم يتعرف بعد على قدرات اللاعبين بصورة علمية.

وأضاف عثمان: لا يوجد ناد يستغني عن كل عناصر الخبرة في وقت واحد، صحيح البعض تراجع مستواه بسبب توقف النشاط ومشاكل المريخ الإدارية والتجميع المتأخر للاعبين في المعسكر، لكن لم يتم الانسجام بين القدامى وحديثي العهد؛ ولذلك الخروج الأفريقي للمريخ منطقي.

ورأى الأسباط أن بعض اللاعبين أخذوا فرصة كاملة، ولم يحققوا المستوى المنشود وأكمل: مثلا أنس والتكت لا يزالان يقدمان مستويات جيدة، كما أن الثنائي صغير في السن.

وتساءل عثمان الأسباط: أين دور مساعد المدرب ابراهومة؟ هنالك تخبط في تسجيلات الأجانب الذين استغنى عنهم الفريق في أقل من شهر وهنالك شبهات سمسرة ووكلاء، ورطوا المريخ في لاعبين مجهولين. وختم بالقول: بناء فريق من العناصر الشابة في الوقت الحالي خطر على المريخ وكذلك في الفترة القادمة بدون وجود لاعبي الخبرة.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل