خبر ⁄سياسي

عقار يقاطع مؤتمرا بجنوب أفريقيا احتجاجا على مشاركة الدعم السريع

عقار يقاطع مؤتمرا بجنوب أفريقيا احتجاجا على مشاركة الدعم السريع

جوهانسبيرج 6 أكتوبر 2024 ــ قاطع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، السبت، منتدى السلم والأمن الأفريقي الذي تقيمه مؤسسة ثابو أمبيكي بمدينة جوهانسبيرج في جنوب أفريقيا، احتجاجًا على مشاركة الدعم السريع.
وشارك وفد من الدعم السريع في المنتدى، مثله رئيس الوفد العميد الركن عمر حمدان وأعضاؤه محمد المختار ونزار سيد أحمد والقوني حمدان دقلو.

وقال مكتب مالك عقار، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “عقار والوفد المرافق له غادروا جلسات منتدى السلم والأمن الأفريقي بعد وصول وفد من مليشيا الدعم السريع بقيادة القوني دقلو للمشاركة فيه”.
وأشار إلى أن الوفد المرافق لمالك عقار أبلغ منظمي المؤتمر بأن “محاولة إجبار السودانيين على التعايش مع المليشيا أمر غير مقبول”.

وشدد على أن دعوة قوات الدعم السريع للمشاركة في مؤتمر عن السلم والأمن في أفريقيا يُشكل استهانة بالغة بما يتعرض له السودانيون “على يد مرتزقتها المجرمين”.

وشارك مالك عقار في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، حيث كان من المقرر أن يُقدم ورقة عن الوضع في السودان وأثره على السلم والأمن في منطقة القرن الأفريقي.

وبحث المنتدى وضع السلم الراهن في أفريقيا والتهديدات والتحديات الناشئة وفرص تحقيق الاستقرار، فضلا عن دور الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي والمجتمع المدني في تعزيز السلام بالقارة السمراء.

sudantribune.net