خبر ⁄سياسي

عناوين الأخبار في الصحف السودانية اليوم 16 أكتوبر

عناوين الأخبار في الصحف السودانية اليوم 16 أكتوبر

يرصد (الزاوية نت) عناوين الأخبار في الصحف السودانية والمواقع الإخبارية، مع بعض التفاصيل المختصرة لكل خبر.

 

 

رئيس القضاء يشكل لجنة للنظر في قرارات لجنة إزالة التمكين

أصدر رئيس القضاء في السودان، عبد العزيز فتح الرحمن عابدين قرارًا بتشكيل لجنة تختص بنظر الطعون في القرارات الصادرة من لجنة إزالة التمكين، وأي طلبات تتعلق بالأحكام الصادرة من الدوائر التي نظرت تلك الطعون طبقا لأحكام المادة (206) من قانون الإجراءات المدنية 1983م، وأي طلبات أخرى بشأنها.

 

 

البرهان يهنئ المنتخب الوطني بالفوز على منتخب غانا

هنأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان المنتخب القومي لكرة القدم بمناسبة فوزه على منتخب غانا في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025م، متمنياً له مزيدا من الانتصارات.

 

 

والي الجزيرة يتفقد قيادة المتحرك الغربي

تفقد والي الجزيرة المكلف الطاهر إبراهيم الخير قيادة المتحرك الغربي برفقة أعضاء اللجنة الأمنية بولاية الجزيرة

 

 

مقتل 600 سخص خلال 6 أسابيع بالفاشر

كشف مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور إبراهيم خاطر، عن مقتل وجرح ستمائة مدنيًا، جراء معارك الجيش ومليشيا الدعم السريع وحلفاءهما خلال الستة أسابيع الأخيرة.

 

 

عودة كبري دوبا في سنار إلى العمل 

كشف تجمع شباب سنار، عن افتتاح كبري دوبا وعودة الحركة المرورية من وإلى مدينة سنار بما يبشّر بدخول المساعدات من مواد غذائية وعلاج إلى ولاية سنار والنيل الأبيض.

 

 

تحالف دولي يدعو إلى عدم اغلاق معبر”أدري”

دعت مجموعة “متحدون”، مجلس السيادة تاسوداني إلى جعل معبر “أدري” الرابط بين السودان وتشاد مفتوحًا دائمًا لضمان استمرار تدفق الإغاثة.

 

 

الدعم السريع تواصل انتهاكات مريعة ضد المواطنين في الدندر

 

قال ناشطون إن قوات الدعم السريع ارتكبت موجة جديدة من الانتهاكات التي طالت المدنيين في عدد من قرى محلية الدندر التابعة لولاية سنار.

 

 

أدلة جديدة على تسهيل إيران والإمارات وصول أسلحة للجيش والدعم السريع

قدم مرصد النزاعات، المدعوم من وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أدلة جديدة على تسهيل إيران والإمارات وصول أسلحة إلى الجيش وقوات الدعم السريع.

 

 

مجلس السيادة يدعو لإرساء مفاهيم جديدة للمقاومة الشعبية

دعا عضو مجلس السيادة الانقالي مساعد القائد العام الفريق مهندس بحرى مستشار إبراهيم جابر إلى ضرورة لإرساء مفاهيم جديدة للمقاومة الشعبية تتصل بالتجرد والتفاني فى سبيل الوطن وأمنه وتعمل على ترجمة المعاني الحقيقية لإلتحام الجيش والشعب فى خندق واحد للتصدي لخطر المليشيا وداعميها.

 

 

السودان يدعو لتعزيز التعاون الدولي لمحاربة الجريمة المنظمة

أكد السفير مجدي أحمد مفضل مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بفيينا على تطلع السودان لتعزيز شراكته مع المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

 

والي الخرطوم يزور الدفاعات الأمامية ببحري

دفعت ولاية الخرطوم بامدادت غذائية لسكان الحلفايا وأم القرى حيث قاد والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة وللمرة الرابعة على التوالي سلسلة قوافل الولاية لإغاثة سكان بحري شمال.

 

 

مفوضية اللاجئين ترحل 200 أسرة سودانية بغرب دارفور

رحلت المفوضية السامية لشئون اللاجئين، 200 أسرة من الفارين مؤخراً جراء القتال في جبل مون بولاية غرب دارفور إلى معسكر كونقو للاجئين السودانيين بولاية وادي فيرا شرق تشاد.

 

 

لجان مقاومة السودان ترفض المشاركة في مؤتمر كمبالا

أعلنت لجان مقاومة السودان والقوى الموقعة على الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب، بأنها ليست جزءً من مؤتمر بمدينة كمبالا بتمويل من المنظمة الأمريكية، ووصفت المؤتمر بـ”المزعوم” وقالت إن كل ما يخرج عنه لا يمثلها، وهددت بانه في حالة استمرار هذا العبث ستخاطب كل الجهات المتورطة في هذه الخطوة.

WhatsApp

alzaawia.net