خبر ⁄سياسي

هكذا يموت الأبطال... غزيون يفخرون باللحظات الأخيرة من حياة السنوار

هكذا يموت الأبطال... غزيون يفخرون باللحظات الأخيرة من حياة السنوار

«هكذا يموت الأبطال»... بهذه العبارة الموجزة وصف رجل يبلغ من العمر 60 عاماً في قطاع غزة اللحظات الأخيرة في حياة يحيى السنوار زعيم «حماس»، في ساحة المعركة، وهو يحاول صد طائرة مُسيّرة باستخدام عصا في يده.

وبالنسبة لآخرين غيره، أصبح السنوار مثالاً يحتذى لأجيال قادمة حتى رغم حزن البعض على التكلفة الباهظة للحرب التي أشعلها السنوار مع إسرائيل.

وقُتل السنوار يوم الأربعاء في اشتباك مسلح مع القوات الإسرائيلية بعد مطاردة استمرت عاماً، وأُعلنت وفاته أمس (الخميس).

كان السنوار العقل المدبر للهجوم الذي شنته حركة «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 والذي اشتعلت بعده الحرب في قطاع غزة.

وظهر السنوار في لقطات فيديو مُلثّماً ومصاباً بجرح قاتل في شقة دمرها القصف وهو يحاول إلقاء عصا على طائرة مسيّرة كانت تصوره. وأثارت هذه اللقطات للحظات الأخيرة في حياته شعوراً بالفخر والعزة بين الفلسطينيين.

وقالت حركة «حماس» في بيان تنعى فيه موت السنوار إنه «ارتقى بطلاً شهيداً، مُقبلاً غير مُدبر، مُمْتَشقاً سلاحه، مشتبكاً ومواجهاً لجيش الاحتلال في مقدمة الصفوف، يتنقل بين كل المواقع القتالية صامداً مرابطاً ثابتاً على أرض غزة العزة، مدافعاً عن أرض فلسطين ومقدساتها، ومُلهماً في إذكاء روح الصمود والصبر والرباط والمقاومة».

وتعهدت «حماس» في البيان أن موته «لن يزيدها إلا قوة وصلابة»، وأكدت أنها لن تتنازل عن شروطها فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل.

في هذا السياق، قال عادل رجب، وهو والد لاثنين في غزة ويبلغ من العمر 60 عاماً: «السنوار مات لابس فيست (صديري) عسكري، ويقاتل بالقنابل والبندقية، ولما أصيب وكان بيموت قاتل بالعصا، هكذا يموت البطل».

أما علي، وهو سائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 30 عاماً في غزة، فقال: «أنا شفت الفيديو 30 مرة من امبارح، ما في أفضل من هيك طريقة للموت».

وأضاف: «راح أخلي الفيديو واجب يومي أنه أولادي يشوفوه، وإن شاء الله أحفادي كمان في المستقبل».

وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى أن الهجوم الذي خطط له السنوار على بلدات إسرائيلية قبل عام أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 253 رهينة في قطاع غزة.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية إلى تدمير قطاع غزة، ومقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى عشرة آلاف قتيل آخرين يُعتقد أنهم لا يزالون تحت الأنقاض، وفقاً للسلطات الصحية في غزة.

وعلى الإنترنت، تداول الفلسطينيون كلمات السنوار في خطاباته السابقة، والتي قال فيها إنه يفضّل الموت على أيدي إسرائيل بدلاً من الموت بنوبة قلبية أو حادث سير.

وقال السنوار في تلك الخطابات: «أكبر هدية ممكن يهديها العدو والاحتلال لي أنه يغتالني... وهو أنه أن أمضي إلى الله سبحانه وتعالى شهيداً على يده».

أداة محتملة لجذب أعضاء جدد

بعدما تحققت رغبته في الموت بالطريقة التي كان يريدها، يتساءل بعض الفلسطينيين في الوقت الحالي عما إذا كانت إسرائيل نادمة على نشر المقطع للرجل في لحظة تحقيق أمنيته، خشية أن تتحول اللقطات إلى أداة محتملة لجذب أعضاء جدد لجماعة أقسمت على تدميرها.

تظهر هذه الصورة الثابتة من مقطع فيديو نشرته القوات الإسرائيلية يحيى السنوار جالساً على كرسي ومصاباً قبل لحظات من اغتياله (أ.ب)

وقالت رشا (42 عاماً)، وهي نازحة وأم لأربعة أطفال: «قالوا إنه متخبي في نفق وإنه محوّط حاله بالأسرى الإسرائيليين مشان يحافظ على حياته، امبارح شفنا كيف إنه كان بيصطاد الجنود الإسرائيليين في رفح. المكان إللي الاحتلال بيشتغل فيه من مايو (أيار)».

وأضافت: «هيك بيموت القادة، مع بندقية باليد، أنا كنت أؤيد السنوار كقائد، وأنا اليوم فخورة فيه كشهيد».

وأظهر استطلاع في سبتمبر (أيلول) أن غالبية سكان قطاع غزة يرون أن الهجوم كان قراراً خاطئاً، وأن عدداً متزايداً من الفلسطينيين تساءلوا حول مدى استعداد السنوار لشن حرب تسببت لهم في الكثير من المعاناة.

وقال رجب، الذي أثنى على الطريقة التي رحل بها السنوار واعتبرها بطولية، إنه لم يدعم هجمات السابع من أكتوبر؛ لأنه رأى أن الفلسطينيين غير مستعدين لحرب شاملة مع إسرائيل. ولكنه قال إن طريقة موته «جعلتني فخوراً كفلسطيني».

ويتساءل الناس في غزة وفي الضفة الغربية، التي تحظى فيها «حماس» أيضاً بدعم كبير، عما إذا كان موت السنوار سيعجّل بنهاية الحرب. وتزايدت المواجهات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في الضفة على مدى العام المنصرم.

وفي الخليل، وهي مدينة تشتعل فيها التوترات بالضفة الغربية، رأى علاء الهشلمون أن قتل السنوار لن يأتي بزعيم أقل عناداً.

وأضاف: «إللي أنا بلاحظه إنه بيروح واحد بييجي واحد أعند منه. السنوار كان رجل عنيد... للخير طبعاً... وبنتمنى يجي زيه وأصلح إن شاء الله تعالى. ما بيروح واحد إلا وبييجي واحد أصلح منه».

وفي رام الله، اعتبر مراد عمر (54 عاماً) أن الوضع لن يتغير كثيراً على الأرض، وأضاف: «الحرب مستمرة ولا يبدو أن لها نهاية في الأفق».

aawsat.com