خبر ⁄سياسي

الكلاكلة.. عام ونصف من تردي الوضع الإنساني والأمني في ظل الحرب

الكلاكلة.. عام ونصف من تردي الوضع الإنساني والأمني في ظل الحرب

أمستردام: 20 أكتوبر 2024:راديو دبنقا

“نعاني من أوضاع معيشية بالغة السوء، وبعض المواطنين لا يتناولون سوى وجبة واحدة في اليوم من العدس او البليلة العدسية تقدمها المطابخ الخيرية “التكايا” في الحي، وأحيانا لا يتناولون أي وجبة لمدة يومين”. تقول نوال عبد الرحمن وهي ربة منزل من الكلاكلة بجنوب الخرطوم.

 وتشير إلى ارتفاع الأسعار وعدم توفر مصادر الدخل أو فرص العمل بجانب عدم استلام المساعدات من المنظمات وتضيف ” الوضع بالغ السوء”.

وتسيطر قوات الدعم السريع على الكلاكلة وأجزاء واسعة من الخرطوم مع استمرار قوات الجيش في سلاح المدرعات في عملياتها جنوبا وشمالا. ولكن أحد المواطنين من الحي أكد لراديو دبنقا بعد مناطق الاشتباكات من أحيائهم وإنهم يسمعون الأصوات من مسافات بعيدة.

ويشكو المواطنون في منطقة الكلاكلة بجنوب الخرطوم من تردي الأوضاع المعيشية والصحية والأمنية في المنطقة مشيرين إلى عدم توفر السيولة النقدية، مع استمرار انقطاع الاتصالات، وتذبذب التيار الكهربائي.

ووصف عدد من المواطنين، في مقابلات أجراها راديو دبنقا، الاوضاع المعيشية بأنها سيئة للغاية نتيجة لعدم توفر السيولة مع ارتفاع نسبه الخصم لتسليم النقود مقابل التحويلات بالتطبيقات البنكية إلى أكثر من 10 في المائة، وذلك نتيجة لاحتكار السيولة لدى مالكي أجهزة استارلينك (الانترنت الفضائي) الذين يتبع غالبيتهم للدعم السريع، وأشاروا إلى انقطاع شبكات الاتصالات لقرابه عشرة أشهر مما أدى لصعوبة حياة المواطنين الذين يعتمد غالبيتهم على التحويلات من الخارج،  بينما ارتفعت أسعار السلع بصورة كبيره جدا خلال الأشهر السابقة قبل أن تنخفض مؤخراً.

وقالت نوال عبد الرحمن لراديو دبنقا إن المطابخ الخيرية “التكايا” تعمل بصورة متقطعة بسبب شح التمويل، وتقدم وجبة واحدة يومياً من العدس أو البليلة العدسية مشيرة إلى أن عدد كبير من المواطنين يعتمدون على هذه الوجبة ولا يجدون ما يأكلونه في حال توقف المطبخ، منوهةً إلى أن استمرار انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة أدى إلى استخدام الحطب في الطبخ لعدم توفر الفحم مما أدى للقضاء على الأشجار في الحي، بجانب انقطاع الإمداد المائي بالتزامن مع التيار الكهربائي.

انخفاض للأسعار

وكشف مواطنون عن انخفاض نسبي في أسعار السلع مؤخراً، حيث بلغ سعر كيلو اللحم الضأن 14 ألف جنيه والعجالي 8 آلاف جنيه، وأشاروا إلى انخفاض طفيف في اسعار السكر حيث بلغ سعر الكيلو إلى 4.5 جنيها بدلاً عن 7 آلاف جنيه، وسعر كيلو الطماطم بلغ 4 ألف جنيه والخبز 5 قطع رغيف بالف جنيه مع انخفاض في سعر القمح وارتفاع للدخن.

وقللت نوال عبد الرحمن في مقابلة مع راديو دبنقا من أهمية انخفاض الأسعار للمواطنين بسبب عدم توفر مصادر الدخل.

وضع صحي متردي

ووصف مواطنون في مقابلات أجراها راديو دبنقا الوضع الصحي في الكلاكلة بالمتردي مشيرين إلى تفشي الإصابة بسوء التغذية ووفاة 13 طفلاً على الأقل خلال أسبوعين.

وكشفت غرفة طوارئ الكلاكلات في سبتمبر الماضي عن إصابة 7216 طفلاً بسوء التغذية منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، فيما نجحت المتابعة الطبية بالمركز في إخراج 465 طفلاً منهم من معدلات سوء التغذية وسوء التغذية الحاد.

ونبهوا إلى أن الفترة الماضية شهدت تفش للحميات والملاريا حيث أصابت عدداً كبيراً من سكان الكلاكلة، مع ارتفاع كبير في أسعار الأدوية، حيث ارتفع سعر دواء الملاريا إلى 8 آلاف جنيه بدلاً عن الفي جنية مع شح كبير في الأدوية. وأعربوا عن ارتياحهم لتنظيم حملة لتطعيم الأطفال قبل أكثر من أسبوع بالمنطقة.

المصابون بالملاريا في انتشار الكشف بمركز الشهيد بالكلاكلة القطعية – غرفة طوارئ الكلاكلات

وكانت غرفة طوارئ الكلاكلات كشفت في تقرير لها يوم 6 أكتوبر إن مركز الشهيد بالكلاكلة القطعية استقبل أكثر من 220 حالة مصابة بحمى الضنك، كما تم استقبال حوالي 1700 حالة بالملاريا خلال شهر سبتمبر، مشيرة إلى رصدها أكثر من 60 حالة وفاة وسط كبار السن خلال الأيام السابقة.

وتقول نوال عبدالرحمن إن الأطفال يموتون جراء سوء التغذية، والمسنين المصابين بالأمراض المزمنة تزداد صحتهم سوءا كما أن الشباب لا يستطيعون العمل بسبب الانهاك الناجم عن الجوع والأمراض.

وأوضح أحد المواطنين لراديو دبنقا إن انسحاب منظمة أطباء بلا حدود من المستشفى التركي أدى إلى تفاقم المعاناة بسبب المضايقات من قبل الدعم السريع مبينا إن المستشفى التركي هو الوحيد الذي يقدم خدمات صحية لسكان الكلاكلة مع وجود بعض المراكز الصحية الخاصة.

وكانت أطباء بلا حدود أعلنت تعليق عملياتها في المستشفى التركي في يوليو الماضي وسحبت فريقها بسبب تهديدات استهدفت حياة الفريق. وقالت رئيسة الاستجابة لحالات الطوارئ في أطباء بلا حدود في السودان، كلير نيكوليه، “الوضع لا يُحتمل في المستشفى التركي، والذي يقع في منطقة تسيطر عليها قوات الدعم السريع. وقع الكثير من الحوادث العنيفة داخل المبنى وخارجه على مدى الأشهر الإثني عشرة الماضية، وتعرّضت حياة فريقنا للتهديد بشكل متكرر”. مشيرة إلى افتحام مسلحين للمستشفى يحملون عشرات المقاتلين الجرحى وإطلاق النار العنيف في غرف نوم الفريق العامل.

وأشارت إلى تعرّض فريق أطباء بلا حدود في المستشفى التركي للمضايقات بشكل متكرر خلال العام الماضي داخل المرفق وفي الشارع أثناء الذهاب إلى العمل والعودة منه. وهُدد الكثير منهم بالاعتقال. وفي بداية شهر يونيو، أُلقي القبض على أحد أعضاء فريق أطباء بلا حدود داخل المستشفى على يد رجلَيْن مسلّحَيْن، ونُقل إلى مكان مجهول حيث تعرّض للضرب المبرح.

انفلات أمني

كشف مواطنون لراديو دبنقا عن استمرار التفلتات الأمنية في الكلاكلة، مشيرين إلى تكرار عمليات نهب المواطنين في الأسواق والشوارع من قبل المتفلتين الذين يتبع بعضهم إلى قوات الدعم السريع، وبعض العمليات تحدث أمام المسؤولين بمحلية جبل أولياء الذين يتبعون للدعم السريع دون أن يحركوا ساكناً.

وأشار المواطنون إلى إغلاق سوق اللفة بالكلاكلة لعدة مرات نتيجة لكثرة عمليات النهب والسلب للمواطنين والتجار. ونبهوا إلى أن سوق الكلاكلة اللفة لا يزال يغلق ابوابه الساعة الواحدة ظهراً خوفاً من عمليات النهب التي غالبا ما تكون في اوقات متأخرة.

وأشار مواطنون إلى عمليات قتل خارج القانون طالت العديد من المواطنين داخل الأحياء خلال عمليات النهب، ولفتوا إلى أن ملاك المخابز والمحلات التجارية في الأحياء ظلوا يتعرضون لعملية النهب والقتل.  وقال أحد المواطنين لراديو دبنقا إن منطقة الكلاكلة القبة ظلت تشهد الكثير من عمليات القتل خارج القانون مصحوبة بالنهب والسلب، مما أدى لإغلاق معظم المتاجر داخل الأحياء.

وكشف تجار عن وقوع جريمة قتل بسوق الكلاكلة اللفة الأسبوع الماضي خلال عملية نهب لأحد التجار، وأشار أحد شهود العيان لراديو دبنقا إلى إطلاق النار على أحد المواطنين إثر تدخله ومحاولته إثناء المسلحين من نهب المتجر. مبينا إنه وتوفي متأثراً بجروحه في المستشفى التركي. ونبه إلى اغلاق ذوي القتيل سوق اللفة يوم الثلاثاء الماضي مطالبين بالقبض على القاتل حيث جرى تسليمه لاحقا إلى السلطات هناك.

وحول النزوح من المنطقة، أكد المواطنون استمرار حركة النزوح من الحي حيث يتجاوز عدد النازحين من الحي أكثر من 50 في المائة بينما من بقي عدد كبير منهم لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف السفر ونتيجة لسوء الأوضاع الاقتصادية لديهم.  فيما كشفت مواطنة لراديو دبنقا عن استمرار حركة المواصلات إلى مايو وجبل أولياء.

ولم يتسن لراديو دبنقا الحصول على رد فوري من مسئولي الدعم السريع بالمنطقة.

dabangasudan.org