خبر ⁄سياسي

موسيفيني يلتقي الرئيس الصومالي الشيخ محمود وسط التوترات في القرن الأفريقي

موسيفيني يلتقي الرئيس الصومالي الشيخ محمود وسط التوترات في القرن الأفريقي

أوغندا بالعربي-متابعات

أكد الرئيس موسيفيني مواصلة دعمه لجمهورية الصومال الفيدرالية في جهودها نحو السلام والاستقرار الشامل. 

أعلن الرئيس عن هذا الالتزام يوم السبت 19 أكتوبر 2024، خلال محادثات ثنائية مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في القصر الرئاسي، ناكاسيرو، في كامبالا.

وبحسب بيان قرأه وزير الخارجية الجنرال جيجي أودونجو، فقد تبادل الرئيسان وجهات النظر حول الوضع الأمني ​​في الصومال والمنطقة وأكدا على ضرورة الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي والقارة الأفريقية ككل. 

وأشادوا أيضًا بالتضحيات التي قدمتها بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال وقوات الأمن الصومالية في إحلال السلام في البلاد ومحاربة حركة الشباب.

ورحب رؤساء الدول بإنشاء البعثة الجديدة لبعثة الاتحاد الأفريقي للدعم والاستقرار في الصومال (AUSSOM) وبنوا على الإنجازات التي حققتها البعثة السابقة (ATMIS). 

وقالوا إن “البعثة يجب أن تستفيد أيضًا من الدروس المستفادة وتنفذ استراتيجية تلبي القدرات المحددة التي يتطلبها قطاع الأمن الصومالي”.

وأكدوا أيضا أنه من الأهمية بمكان استكشاف جميع خيارات التمويل، بما في ذلك قرار الأمم المتحدة رقم 2719، ويجب أن تتمتع قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال بتمويل متوقع ومستدام، ودعوا إلى دعم المجتمع الدولي.

وأكد رؤساء الدول كذلك على ضرورة تقديم الدعم الكافي لتنفيذ خطة تطوير الأمن الصومالية وبناء قدرات قوات الأمن الصومالية ودعوا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم في بناء القدرات لضمان الخروج السلس لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال.

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com