خبر ⁄سياسي

الجيش السوداني يستعيد السيطرة على مدينة جديدة بسنار

الجيش السوداني يستعيد السيطرة على مدينة جديدة بسنار

الجيش السوداني استرد منطقة السوكي بعد يوم واحد من استعادة مدينة الدندر، وتقدم في مناطق أخرى مثل ود النيل وأبو نعامة في الطريق إلى سنجة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

سنار: التغيير

أعلن الجيش السوداني، استعادة سيطرته على مدينة السوكي بولاية سنار- جنوب شرقي البلاد، بعد يوم واحد من السيطرة على منطقة الدندر الاستراتيجية، وذلك بعد معارك عنيفة في مواجهة قوات الدعم السريع.

وسيطرت قوات الدعم السريع، في يوليو الماضي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة عاصمة الولاية، والدندر والسوكي ومناطق أخرى بالولاية، ما أدى لحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة.

واستعاد الجيش السيطرة على السوكي بعد يوم واحد من استعادة الدندر التي تعتبر موقعاً استراتيجياً يربط بين ولايتي سنار والقضارف.

ونشر جنود تابعين للجيش مقاطع فيديو وصور من داخل السوكي، مؤكدين سيطرتهم على المدينة، وقالوا إنها آمنة مطمئنة وخالية من قوات الدعم السريع، وحذروا أفراد الدعم السريع وداعميهم داخل ولاية سنار.

كما نشرت حسابات داعمة للجيش على منصات التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر القوات قرب لافتة سوق المحاصيل بالسوكي، وقالوا إن قوات “الدعم” انسحبت بإتجاه مدينة سنجة والنورانية، مع وجود جيوب لها في مناطق كركوج وكامراب، فيما لم يصدر إعلان رسمي من قيادة القوات المسلحة أو تعليق من قوات الدعم السريع.

بدوره، أكد تجمع شباب سنار- كيان طوعي مستقل- أن الجيش سيطر على السوكي، وحرر مناطق ود النيل وأبو نعامة التي قال إنها تُعتبر مَراتع وارتكاز اساسي للدعم السريع من حيث وجودهم الكثيف وأعدادهم الكبيرة، وذكروا أن الجيش لا زال يتقدم ويحرر العديد من القرى وفي طريقه إلى مدينة سنجة.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدينة السوكي، في 25 يوليو الماضي، ومارست فيها انتهاكات جسيمة وواسعة ضد المدنيين شملت القتل والنهب والاعتقال والتهجير القسري.

ومنذ أواخر سبتمبر الماضي، يشن الجيش والقوات المساندة له عملية عسكرية واسعة في معظم محاور القتال تمكن خلالها من استعادة السيطرة والتقدم في عدد من المواقع بالخرطوم وسنار والفاو ودارفور.

altaghyeer.info