خبر ⁄سياسي

بالتزامن مع الجسر المفتوح... تفاعل سعودي مع تداعيات الحرب في لبنان

بالتزامن مع الجسر المفتوح... تفاعل سعودي مع تداعيات الحرب في لبنان

وسط استمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان، تتدفّق المساعدات السعودية عبر الجسر الجوّي الإغاثي إلى لبنان بوصول الطائرة الإغاثية الثانية عشرة، (الأربعاء)، إلى مطار رفيق الحريري في بيروت، عبر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» إنفاذاً لتوجيهات القيادة السعودية، ما يظهر سرعة الاستجابة السعودية لخطورة الأوضاع الإنسانية في لبنان، طبقاً لما تحدّث به مسؤولون لبنانيّون وسعوديون لوسائل الإعلام خلال الأيام الماضية.

وكان ولي العهد السعودي قد اجتمع بوزير الخارجية الأميركي، الأربعاء، في الرياض، وقالت الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط» إن زيارة الوزير بلينكن تهدف «إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والسعودية لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة».

وذكرت الوزارة على لسان المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، سامويل وربيرغ، أن ولي العهد السعودي والوزير بلينكن «ناقشا الجهود المشتركة لإنهاء النزاعات، بما في ذلك العمل على إنهاء الحرب في غزة وحماية المدنيين، كما تم التركيز على تعزيز الاستقرار في لبنان والسعي نحو حلول دبلوماسية تُتيح للأطراف العودة إلى منازلهم بأمان».

ومع اقتراب عدد النازحين من مليون و500 ألف، وفقاً لمصادر لبنانية، تفاعلت الرياض بشكل فوري مع الوضع الإنساني في لبنان، حيث سيّر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» جسراً جوياً يحمل مساعدات إغاثية بنحو 40 طناً لكل طائرة، تشتمل المواد الغذائية والإيوائية والطبيَّة.

ومن جوار إحدى الطائرات على مدرج مطار الملك خالد الدولي بالرياض، أكّد سامر الجطيلي، المتحدث باسم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لـ«الشرق الأوسط»، أن الجسر الجوي السعودي لإغاثة الشعب اللبناني «جسر مفتوح، كما هي التوجيهات من القيادة الرشيدة، وأن الأيام العشرة الأولى منه تمثّل المرحلة الأولى، وسيكون الجسر مفتوحاً حتى تحقيق أهدافه على الأرض للأشقاء اللبنانيّين».

3 قطاعات تغطيها مساعدات الجسر الجوي السعودي إلى لبنان (تصوير: تركي العقيلي)

بينما عبّر سفير السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، عن «اهتمام السعودية بلبنان الشقيق»، معلناً أن «الجسر الجوي سيتوالى، طيلة الأيام المقبلة، ليشمل المواد الغذائية والإغاثية كافة». كما شدّد على أن السعودية «لن تألو جهداً في تقديم كل مساعدة للشعب اللبناني، خاصة في هذه الظروف الصعبة».

الهبّة السعودية «هي الأكبر والأكثر»

والأسبوع الماضي، قال رئيس الهيئة العليا للإغاثة في لبنان، اللواء محمد خير، إن «مبادرة السعودية السريعة لإغاثة الشعب اللبناني دليل ساطع على روابط الأخوة بين لبنان والسعودية»، وكشف خير لـ«الشرق الأوسط» عن أن «الهبة السعودية للبنان هي الأكبر والأكثر كميّة ونوعية، وشكّلت رافعة الدعم العربي والدولي للبنان».

تفريغ حمولات المساعدات السعودية في مستودعات بيال في بيروت (الشرق الأوسط)

من جهةٍ أخرى، أشارت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إلى أن السعودية «تقف إلى جانب الشعب اللبناني في مواجهة تداعيات الأحداث الجارية في بلادهم، الناتجة من التصعيد العسكري المستمر بين إسرائيل و(حزب الله)»، وأكّدت «على ضرورة الحد من التبعات الإنسانية للأحداث، ومراعاة الوضع الإنساني للنازحين، وأهمية تجنيب المدنيين تبعات التصعيد العسكري»، منوّهين إلى أن ذلك يأتي نتيجة سعي قيادة البلاد إلى «تحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة، والانتقال بها من مرحلة النزاعات إلى مرحلة يسودها الاستقرار والأمن، والتركيز على تحقيق تطلعات شعوب المنطقة نحو مستقبل أفضل من الرخاء والازدهار والتكامل الاقتصادي».

وأضافت المصادر إلى أن السعودية «تدعو للتهدئة والحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، وتنأى بنفسها عن أي تصعيد، ولن تسمح بمرور أي طائرات مقاتلة أو مسيرات أو صواريخ عبر مجالها الجوي بغضّ النظر عن وجهتها».

تشجيع القوى اللبنانية لانتخاب رئيس

وفي هذا الإطار، قال المعلِّق السياسي اللبناني إبراهيم ريحان لـ«الشرق الأوسط»: «السعودية توظِّف ثقلها وتأثيرها الإقليمي والدولي لدعم سيادة لبنان واستقراره، وتشجِّع القوى الوطنية اللبنانية كافة على سرعة التحرك لإنجاز الاستحقاقات المهمة الواجب عليهم إنجازها»، وحدّد: «ولا سيما إجراء الانتخابات الرئاسية، وانتخاب رئيس قادر على توحيد الشعب اللبناني، وعلى العمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية لتجاوز الأزمة الحالية».

الالتزام باتفاق الطائف

بينما رأى مراقبون أن الرياض تؤكد على دور الدولة اللبنانية، ولا سيما الجيش اللبناني، في بسط السيادة الكاملة على كامل التراب الوطني اللبناني، وترى ضرورة أن تنفِّذ أي حكومة لبنانية «أحكام قرار مجلس الأمن 1701، والقرارات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك تلك الصادرة من جامعة الدول العربية، التي تؤكد على دور الدولة اللبنانية، ولا سيما الجيش اللبناني، في بسط السيادة الكاملة على كامل التراب الوطني اللبناني».

ولفتوا في الوقت عينه إلى أن السعودية «تقف على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين، بمختلف طوائفهم الإسلامية والمسيحية، كما تؤكد ضرورة الالتزام باتفاق الطائف الضامن للوحدة الوطنية والسلم في لبنان والعمل على رسم مستقبل مزدهر ومشرق للبنان بسيادة كاملة للدولة».

خطورة الاجتياح البري لجنوب لبنان

ووصف الباحث السياسي، أحمد آل إبراهيم، السعودية بـ«الشريك الرئيسي والفاعل في الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى وقف التصعيد العسكري في المنطقة.

ومن ذلك ما تشهده لبنان، حيث تشدد دائماً على أهمية اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين»، متوقّعاً أن ترغب السعودية في «تحلّي جميع الأطراف المعنية بأقصى درجات ضبط النفس، وعدم الاستمرار في التصعيد العسكري، والاجتياح البري لجنوب لبنان، بالنظر إلى خطورة انعكاساته على الأمن والسلم في المنطقة والعالم»، على حد وصفه.

رئيس مجلس النواب اللبناني حسين الحسيني إلى جانب وزير الخارجية السعودي آنذاك سعود الفيصل في محافظة الطائف عام 1989 (أ.ف.ب)

وحول الجهود السعودية عبر التاريخ في دعم أمن واستقرار لبنان، قال آل إبراهيم إنها «أسهمت بشكل فاعل في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت 15 عاماً، من خلال رعايتها واستضافتها اجتماعات مجلس النواب اللبناني عام 1989 في محافظة الطائف، التي شهدت توقيع (اتفاق الطائف) التاريخي، الذي يعد أحد مكتسبات السياسة الخارجية السعودية».

موقف خليجي موحّد من لبنان

يُذكر أن «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» تبنّى موقفاً موحداً تجاه الأزمة والتصعيد العسكري الذي يشهده لبنان، تمحور حول تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان، والدعوة إلى ضبط النفس، وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، وهو موقف يتوافق مع توجهات دول، مثل مصر والأردن.

aawsat.com