خبر ⁄سياسي

منصة نداء الوسط: الدعم السريع حولت مدينة تمبول إلى كومة من الخراب

منصة نداء الوسط: الدعم السريع حولت مدينة تمبول إلى كومة من الخراب

بحسب المنصة تم تسجيل عدد من المفقودين أثناء النزوح، بالإضافة إلى حالات اختطاف لمواطنين لا يزال مصيرهم مجهولاً.

الخرطوم: التغيير

قالت منصة نداء الوسط – مجموعة أهلية – إن قوات الدعم السريع حوّلت مدينة تمبول شرقي ولاية الجزيرة وسط السودان إلى “كومة من الخراب”، مؤكدةً توثيق مقاطع مصوّرة تُظهر جثثاً متناثرة لمواطنين تعرضوا للتصفية وتُركت جثثهم لتتعفن في الطرقات.

وذكرت المنصة في منشور على موقع (فيسبوك) الجمعة، أن عناصر الدعم السريع نفذت عمليات نهب وتخريب واسعة للممتلكات العامة والخاصة، بما في ذلك المشفى والصيدليات، مما أدى إلى فرار من تبقى من سكان المدينة إلى المناطق المحيطة أو إلى المجهول، خوفاً من بطش هذه القوات.

وأشارت المنصة إلى تسجيل عدد من المفقودين أثناء النزوح، بالإضافة إلى حالات اختطاف لمواطنين لا يزال مصيرهم مجهولاً.

وأضافت “نداء الوسط” أن سلوك قوات الدعم السريع يشبه إلى حد كبير ما تقوم به الجماعات الإرهابية، مجددةً مطالبتها بتصنيف هذه القوات كمنظومة إرهابية تهدد حياة الشعب السوداني وتستهدف استيلاءً واسعاً على أراضيه.

ويشهد السودان منذ أكثر من 18 شهراً صراعاً دامياً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دقلو، حيث يخوضا حرباً منذ منتصف أبريل 2023.

تصاعدت المواجهات في عدة مناطق شرقي ولاية الجزيرة عقب انضمام قائد الدعم السريع بالولاية أبو عاقلة كيكل، للقتال بجانب الجيش الأسبوع الماضي.

التطورات الأخيرة في ولاية الجزيرة أدت إلى انتشار واسع لأعمال العنف والنزوح القسري للمدنيين، وسط اتهامات بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق السكان في المناطق المتأثرة.

altaghyeer.info