خبر ⁄اقتصادي

عاجل: الذهب يصعد متفوقا على قوة الدولار.. ومستوى 3000 دولار يقترب بشدة

عاجل: الذهب يصعد متفوقا على قوة الدولار.. ومستوى 3000 دولار يقترب بشدة

Investing.com - ارتفعت أسعار الذهب العالمية خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، مع زيادة الطلب على الملاذ الآمن في مواجهة ارتفاع الدولار، حيث يتوقع المحللون ارتفاعات قياسية للسبائك، في حين بلغ البلاديوم أعلى مستوياته في أكثر من شهر.

استقر الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مما حد من إمكانية ارتفاع الذهب بشكل أكبر. ويتسبب ارتفاع الدولار في جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

تخوض نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب سباقًا متقاربًا، مع بقاء أقل من أسبوعين حتى الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر.

وقال سوغاندا ساشديفا، مؤسس شركة الأبحاث إس إس ويلث ستريت ومقرها نيودلهي: "بالنسبة لبقية عام 2024، نتوقع ارتفاعات محتملة عند 2800 دولار، مع أهداف عام 2025 عند حوالي 3000 دولار أو أعلى، مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية المستمرة، ودورة التيسير النقدي في الولايات المتحدة، وعمليات الشراء من البنوك المركزية".

ظل النشاط الاقتصادي الأمريكي ثابتًا من سبتمبر إلى أوائل أكتوبر، مع ارتفاع طفيف في التوظيف، مما يشير إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس قريبًا. حيث تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليل التكلفة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير العائدة.

أكد "أولي هانسن"، رئيس استراتيجية السلع الأساسية لدى "ساكسو بنك" في مذكرة: "أنها حالة عدم اليقين المتعلقة بالانتخابات الأمريكية وارتفاع عبء الديون هناك، حيث يتعين عليهم إصدار مليارات الدولارات من الديون قبل الانتخابات".

وقالت  "إستر جورج" الرئيسة السابقة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، إن ارتفاع مستويات الدين الحكومي والعجز المالي قد يبقي أسعار الفائدة طويلة الأجل مرتفعة في الولايات المتحدة.

الذهب عند التسوية أمس

تحولت أسعار العقود الآجلة للذهب للانخفاض خلال تعاملات الأربعاء، بضغط من عمليات جني المستثمرين للأرباح، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوى في 3 أشهر.

وعند تسوية التداولات، هبطت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.1% أو 30.4 دولار عند 2729.40 دولار للأوقية، ليتراجع المعدن الأصفر لأول مرة منذ 14 أكتوبر.

الذهب والدولار الآن

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.67% إلى 2733 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى قياسي عند 2758.37 دولار يوم الأربعاء مع تعزيز الطلب بسبب مخاوف الانتخابات الأمريكية والتوترات في الشرق الأوسط.

فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.63% إلى 2746 دولار.

وعلى الجانب الآخر، تتراجع عقود مؤشر الدولار بنسبة 0.1% إلى 104.180 نقطة.

المعادن الأخرى

قال ساشديفا إن انخفاض تكاليف الاقتراض، وتدابير التحفيز في الصين، وقيود العرض ستستمر في دفع الفضة إلى الارتفاع، وفي عام 2025 قد ترتفع إلى مستويات حول 45 دولارًا.

ارتفع سعر الفضة الفوري بنسبة 0.5% إلى 33.89 دولارًا للأوقية.

وارتفع البلاديوم 5.1% إلى 1111.50 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 18 سبتمبر/أيلول. وذكرت بلومبرج نيوز أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها في مجموعة السبع دراسة فرض عقوبات على البلاديوم والتيتانيوم الروسيين. وتعد شركة نورنيكل الروسية أكبر منتج للبلاديوم في العالم. وارتفع البلاتين 0.9% إلى 1025.15 دولار.

investing.com