خبر ⁄سياسي

ارتفاع اسعار السلع في الاسواق يفاقم المجاعة

ارتفاع اسعار السلع في الاسواق يفاقم المجاعة

دارفور : الجزيرة :20 سبتمبر2024: راديو دبنقا
قال ناشطون من محلية بيضة بولاية غرب دارفور إن الاوضاع المعيشية صارت صعبة جدا في ظل غلاء الاسعار، وذلك عقب الفيضانات والسيول التي ضربت المنطقة مؤخرا.في الاثناء اشتكي المواطنون بمنطقة الكريميت بولاية الجزيرة من إرتفاع أسعار المواد الغذائية، وإنتشار أمراض الملاريا، وأرتفاع أسعار الأدوية بصورة كبيرة. وأكد ناشط من محلية بيضة بولاية غرب دارفور لراديو دبنقا يوم الخميس ، أن ارتفاع الاسعار صاحبته ندرة في السلع كذلك.
وتابع قائلا إن الطرق لا تزال مغلقة بينما غمرت مياه الأمطار جزءا كبيرا من السوق الرئيسي في المحلية ودمرت بعض المحال التجارية، بينما لا يزال البعض الآخر مغمورا بالمياه.
وأشار إلى أن بعض التجار فرشوا بضائعهم في الشوارع، بينما خرج آخرون من السوق عقب تدمير محالهم التجارية.وأضاف أن السيول جرفت كل الزراعة التي كانت موجودة في المجاري المائية والوديان مما زاد الوضع المعيشي صعوبة.وأضاف أن الوضع الحالي قد ينزلق إلى مجاعة إذا استمرت الأمور على هذا النحو.وتابع قائلا إنهم لم يحصلوا على أي مساعدات إنسانية خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أننه كانت هناك بعض الشاحنات في طريقها إليهم لكنها لم تتمكن من الوصول بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة.وأشار إلى ارتفاع رطل السكر إلى ما بين 3 إلى 4 آلاف على سبيل المثال في ظل شح شديد في السيولة النقدية.
دوليا قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للامم المتحدة أن 99% من الأسر في ولايات غرب وجنوب وشرق ووسط دارفور، و98% من الأسر في شمال دارفور، بحاجة إلى الغذاء، مشيرة إلى احتمالية تعرض جميع معسكرات النازحين في شمال دارفور للمجاعة.وأكدت المنظمة الدولية في بيان أن انعدام الأمن الغذائي لا يزال عند أعلى مستوياته، حيث يعيش 97% من النازحين في مناطق تعاني من انعدام الغذاء الحاد.ودعت منظمة الهجرة إلى استجابة شاملة لاحتياجات النازحين، تشمل توفير الغذاء والمياه والصرف الصحي والخدمات الصحية والنفسية والدعم النفسي والاجتماعي والحماية والمأوى وسبل العيش.
وفي وسط السودان أشتكي المواطنون بمنطقة الكريميت بولاية الجزيرة من إرتفاع أسعار المواد الغذائية، وإنتشار أمراض الملاريا، وأرتفاع أسعار الأدوية بصورة كبيرة.
وقال مواطن من الكريمت بولاية الجزيرة لراديو دبنقا أن أسعار كل المواد الغذائية إرتفعت بصورة كبيرة حيث وصل سكر رطل السكر على سبيل المثال 3400 جينه، مؤكداً أن المواطنين يعانون في الحصول على المواد الغذائية بسبب إرتفاع أسعارها.

dabangasudan.org

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل