خبر ⁄سياسي

د. هاشم ميرغني و حذيفة محمد وندى فضل.. نجاحات سودانية غير كرة القدم

د. هاشم ميرغني و حذيفة محمد وندى فضل.. نجاحات سودانية غير كرة القدم

كتب : حاتم داموس

ثلاثة قصص لنجاحات سودانية بالخارج تأتينا لتفرحنا وسط ظروف استثنائية عمد فيها المتمردون على طمس الهوية والقضاء على الإنسان السوداني وحضارته العريقة ، تضاف إلى نجاحات المنتخب الوطني الأول لكرة القدم وتصدره المشهد الكروى ليس الإقليمي والافريقي فحسب بل والعالمي .. والمنافسة في الأفضلية.
أولاها هى فوز الباحث السوداني دكتور هاشم ميرغني بجائزة كتارا لدراسات الرواية العربية بدولة قطر في دورتها العاشرة عن بحثه “الرواية مسرحاً لجدل الهويات وإعادة انبنائها”، مع اثنين آخرين من الجزائر والمغرب.
وقد حضر حفل مؤسسة كتارا بدولة قطر ( الخميس 17 أكتوبر 2024م)، عدد من الوزراء والسفراء والأدباء والمثقفين والإعلاميين والجمهور المهتم بالشأن الثقافي.
ويعد الباحث هاشم ميرغني أحد المبدعين السودانيين في مجال النقد الأدبي. وله اسهامات كبيرة ودراسات متعددة.

والثانية، هي فوز المصور السوداني حذيفة محمد على بالمركز الأول في مسابقة مجلة LensCulture الهولندية للتصوير الفوتوغرافي عن فئة Black and White لعام 2024م بصورته (طفل الظلال).
وَتَمّ الإعلان عن (38) مصورًا فائزًا من (22) دولة بجوائز LensCulture للتصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود.
و بحسب المصور حذيفة فإن الصورة اسمها طفل الظلال، وقام بالتقاطها في مارس 2019 بمدينة بورتسودان بالقرب من البحر.
يُذكر أنّ مجلة LensCulture ومقرها أمستردام تقدم مسابقات تصوير فنية للفنانين الموهوبين من جميع أنحاء العالم.

والثالثة ، فوز ندى فضل، وهي لاجئة سودانية في مصر، مقدمة خدمات صحية، و مديرة مركز مجتمع، الفائزة بجائزة نانسن عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد تم تكريمها من ضمن الفائزات الخمس بـ جائزة نانسن للاجئ في حفل أقامته مفوضية اللاجئين مساء يوم الأثنين 14 أكتوبر الجاري في جنيف، وذلك تقديرًا لعملهن الاستثنائي في مساعدة وحماية اللاجئين والنازحين وعديمي الجنسية في جميع أنحاء العالم

azzapress.com