خبر ⁄سياسي

خامنئي: لا ينبغي التقليل من هجوم إسرائيل أو تضخيمه

خامنئي: لا ينبغي التقليل من هجوم إسرائيل أو تضخيمه

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم (الأحد)، إن على المسؤولين الإيرانيين أن يحددوا أفضل السبل لإظهار قوة إيران لإسرائيل، بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران فجر أمس (السبت).

ونقلت الوكالة الرسمية عن خامنئي قوله «لا ينبغي التقليل من شأن الشر الذي ارتكبه النظام الصهيوني (إسرائيل) قبل ليلتين أو المبالغة فيه».

وقللت إيران، أمس، من أثر الهجوم الجوي الإسرائيلي الذي استهدف مواقع عسكرية إيرانية وقالت إنه لم يتسبب إلا في أضرار محدودة. ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى وقف التصعيد الذي أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأضاف خامنئي إن قوة إيران يجب إظهارها لإسرائيل مضيفا أن السبيل للقيام بذلك يجب أن «يحدده المسؤولون وأن ما في مصلحة الشعب والبلاد يجب أن يحدث».

وذكر الجيش الإسرائيلي أن 3 موجات من الهجمات باستخدام طائرات حربية ضربت مصانع صواريخ ومواقع أخرى بالقرب من طهران وفي غرب إيران، في وقت مبكر من صباح السبت، رداً على إطلاق طهران في 1 أكتوبر (تشرين الأول)، أكثر من 200 صاروخ على إسرائيل.

صورة نشرها الجيش الإسرائيلي من مقاتلة شاركت في ضرب إيران قبل لحظات من إقلاعها (أ.ف.ب)

وأعلن الجيش الإيراني أن الطائرات الحربية الإسرائيلية استخدمت «رؤوساً حربية خفيفة للغاية»، لضرب أنظمة رادار حدودية في إقليمي عيلام وخوزستان وفي محيط طهران.

وشنّت عشرات المقاتلات الإسرائيلية ضربات، استهدفت قواعد عسكرية ومواقع صواريخ في إيران، التي قلّلت من أهميتها، وأعلنت في موقف اتسم بالهدوء، أنها «تمتلك حق الدفاع عن النفس»، قبل أن يؤكد الجيش الإيراني مقتل 4 من جنوده، متحدثاً عن «خسائر محدودة» و«تضرر بعض أنظمة الرادار».

وقال مسؤول أميركي رفيع إن بلاده تأمل في أن تكون الضربات «نهاية للتبادل المباشر لإطلاق النار بين الجانبين»، مؤكداً أن واشنطن تُخطط لمواصلة الضغط بهدف التوصل إلى صفقات لإنهاء القتال في لبنان وغزة.

aawsat.com